نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
مدير قسم التواصل : عبد الرحمان القاسمي
المدير الإداري : إدريس غزواني
casapress@gmail.com
مستشار قانوني : حميد قيبع
casapress@gmail.com
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
الاعلان عن تشكيل قطب

الدار البيضاء في : 28/10/2009

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

اعلنت أحزاب التقدم والاشتراكية والحزب العمالي وجبهة القوى الديمقراطية, اليوم الثلاثاء بالرباط, عن تشكيل قطب "سياسي تقدمي حداثي".

وأوضحت هذه الأحزاب الثلاثة, خلال ندوة صحفية مشتركة ترأسها السادة مولاي اسماعيل العلوي الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية وعبد الكريم بن عتيق الأمين العام للحزب العمالي والتهامي الخياري الكاتب الوطني لجبهة القوى الديموقراطية, أن تأسيس هذا القطب جاء من أجل "توحيد المواقف داخل البرلمان تجاه القضايا التي تهم المغرب, وإنضاج الشروط التنظيمية لتشكيل حركة سياسية منفتحة ومفتوحة على كافة القوى التقدمية والحداثية".

وحسب ورقة تقديمية تليت في مستهل هذه الندوة, فإن "توحيد الطاقات والكفاءات التي تزخر بها الاحزاب الثلاثة, من أجل خلق قوة اقتراحية فاعلة داخل المجتمع من خلال المنظمات الموازية والوسطية, يهدف الى الاسهام في اعادة الثقة في العمل السياسي الهادف والنبيل".

كما يهدف هذا القطب, حسب هذه الورقة, الى "تحفيز كل الغيورين على العمل المشترك لقوى اليسار بما يوفره من إطار لبحث الاسئلة المقلقة التي تهم الواقع اليومي للمواطن المغربي".

وأكدت الوثيقة أن تشكيل هذا القطب جاء بعد قيام هذه الاحزاب بتحليل هادئ وعميق للأوضاع السياسية التي شهدها المغرب مؤخرا, مسجلة في هذا الصدد "تراخي قوى اليسار في البت في خلافات هامشية مما دفعها الى خوض غمار الانتخابات المحلية دون استراتيجية موحدة أو مواقف سياسية واضحة تجاه جملة من القضايا ذات الأهمية البالغة ".

من جانبهم, أجمع قادة الأحزاب السياسية على أن تشكيل هذا القطب يعد نتيجة دينامية مبنية على مبادرات فردية وجماعية, تستحضر التحولات التي يشهدها الواقع السياسي المغربي وتجعل من توحيد قوى اليسار ضرورة لا تحتمل التأجيل.

وشدد السيد اسماعيل العلوي على أن تحقيق أهداف هذا القطب وفي مقدمتها خلق تيار يساري قوي فاعل ومؤثر في الحياة السياسية, يتطلب المزيد من التبصر والرصانة والابتعاد عن الارتجالية في اتخاذ القرارات, مبرزا أن قيام "القطب السياسي التقدمي الحداثي لا يمكنه الا أن يدعم الكتلة الديموقراطية" التي تضم إلى جانب حزب التقدم والاشتراكية كلا من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

من جهته, أكد السيد الخياري أن هذا القطب سيناضل من أجل استكمال البناء الديموقراطي, ودولة الحق والقانون وإقرار العدالة الاجتماعية, مؤكدا وجود إرادة قوية لدى الاحزاب الثلاثة للدخول في مسلسل جمع اليسار والقوى التقدمية.

أما السيد بن عتيق فأبرز, بالخصوص, أن هذا القطب السياسي الذي سيكون مفتوحا أمام كل القوى التقدمية والحداثية, يشكل خطوة تتوخى استرجاع اليسار لهبته كقوة تنظيمية تتفاعل مع قضايا المجتمع



بقلم : عادل الساحلي

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً