نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
رئيس قسم التواصل : عبد الرحمان قاسمي
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
مغاربة يجرون الدولة المغربية أمام القضاء بسبب توقيعها على اتفاقية مع هولندا ضربت مكتسباتهم الاجتماعية

الدار البيضاء في : 14/07/2016

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

نددت مجموعة من الجمعيات الممثلة والناشطة في مجال الهجرة المغربية في هولندا بدولتي المغرب وهولندا بسبب الأضرار التي تعرضت لها الجالية نتيجة اتفاقية الضمان الاجتماعي الجديدة الموقعة بين البلدين. وهذه أول مرة تندد فيها نسبة عالية من الجمعيات بحكومة الوطن الأم، المغرب .

وكان الحكومة المغربية والهولندية قد بحثتا تجديد اتفاقية الضمان الاجتماعي الموقعة بين البلدين سنة 1972، حيث طالبت حكومة هولندا بذلك بسبب الأزمة الاقتصادية وسياسة التقشف التي شهدتها البلاد. وخلال الاتفاقية، ورفض المغرب التوقيع بحجة أنها لا تتضمن منطقة الصحراء، ولكن عاد وقبل بالتوقيع خلال الشهر الماضي أمام إصرار هولندا عدم ضم الصحراء في الاتفاقية .

والمثير أن الاتفاقية في الشق الاجتماعي لم تراعي مصالح الجالية المغربية، الأمر الذي دفع بالجمعيات الممثلة لهذه الجالية الى إصدار بيان جماعي هو الأول من نوعه ضد الحكومة المغربية، كما يندد في الوقت ذاته بالسلطات الهولندية .

وهذا البيان الصادر وقعته 18 جمعية مغربية ناشطة في هولندا ومنها:  التنسيقية الوطنية لمناهضة تخفيض التعويضات و من أجل احترام الإتفاقيات الثنائية و الدولية  والمركز الأورو متوسطي للهجرة والتمية وجمعية العمال المغاربة بهولندا ومؤسسة أكنراي ومؤسسة التواصل للثقافة والإعلام أوتريخت وجمعية الخيمة الدولية للصحراويين المنحدرين من الأقاليم الجنوبية لجنة الدفاع عن مغاربة هـولندا – وجمعية ديخيطال روطردان .

وعنونت هذه الجمعيات البيان بكلمة التنديد بمصادقة المغرب على اتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا”، حيث جاء في النقطة الأولى إدانة الجمعيات لقرار الحكومة المغربية والهولندية للقرار الذي أفضى الى تعديل اتفاقية المضان الاجتماعي…..التي تضرب الحقوق المكتسبة .

وفي نقطة أخرى شديدة اللهجة من البيان “استنكارنا لتصاريح الحكومة المغربية حول المصادقة على تعديل الإتفاقية من أنها تمت بعد لقاءات و استشارات مع جمعيات مغربية بهولندا، و نتحدى هذه الحكومة أن تعلن علانية عن أسماء هذه الجمعيات. فحتى الذين حضروا بعض لقاءاتها الرسمية يكذبون هذه التصريحات و ينكرون أن تكون هناك مشاورات معهم. بل كل ما في الأمر، هو فقط ابلاغ و شراء البعض الذين لا تمثيلية لهم و معروفين بتبعيتهم و انصياعهم لاسيادهم .

وفي النقطة الثالثة، يدعو البيان الى ضرورة مواجهة اتفاقية الضمان الاجتماعي الجديدة والعمل على وقف تطبيقها بالتقدم بدعوى الى المحاكم وكذلك في المحافل الدولية

وهذه أول مرة في التاريخ، تجد الحكومة المغربية نفسها في مواجهة مفتوحة سياسيا وقضائيا مع جمعيات تمثل الجالية المغربية في الخارج وفي هذه الحالة الجالية المقيمة في هولندا .

وعمليا، فقد خسرت الدولة المغربية في هذه الاتفاقية سياسيا بعدما قبلت بالتوقيع عليها دون ضم منطقة الصحراء، علما أنه في البدء كانت الدولة المغربية تصر على هذا الأمر. والآن، تجد الحكومة نفسها في مواجهة الجالية المغربية بعدما أفضت المفاوضات الى خسارة هذه الجالية الكثير من المكتسبات .

وتبرز هذه التطورات ضعف نظر الدولة المغربية للقضايا الهامة وطريقة معالجتها، حيث اعتادت تبني استراتيجية التشنج والتوتر ثم التراجع .



بقلم : كازا بريس كازا بريس

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً