نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات تخلد عيد المرأة تحت شعار "المرأة وخطة العدالة"

الدار البيضاء في : 10/03/2018

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

ادريس غزواني كازا بريس

نظمت شعبة القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات بشراكة مع مختبر البحث حول الدراسات العقارية والتعمير ومختبر قانون الأعمال والهيئة الوطنية للعدول، الندوة الوطنية في نسختها الثالثة تحت عنوان "المرأة وخطة العدالة" وذلك يوم الخميس 08 مارس 2018 على الساعة 09 صباحا بالمدرج الرئيسي للكلية. فقد دأبت جامعة الحسن الأولسنويا على تنظيم نشاط علمي لتسليط الضوء على أهم القضايا التي طرحت خصوصا في الساحة القانونية والتي تعني المرأة المغربية بالدرجة الأولى.

كان البرنامج غنيا، حيث تم استقبال الضيوف ثم كلمة افتتاحية للجنة التنظيمية ثم كلمة السيد أحمد نجم الدين رئيس جامعة الحسن الأول تلاها نيابة عنه نائبه الدكتور رياض فخري. ثم أعطيت بعد ذلك الكلمة لبوشعيب فضلاوي رئيس الهيئة الوطنية للعدول الذي تناول خلال مداخلته تلك الشراكة المزمع توقيعها اليوم بين الهيئة التي يرأسها وكلية الحقوق بسطات والتي تهم خلق إجازة مهنية خاصة بالعدول لتكوين الطلبة والطالبات. أما كلمة الأستاذة الدكتورة إيمان ولجي رئيسة شعبة القانون الخاص بكلية الحقوق سطات فتطرقت للسياق التاريخي للاحتفال بعيد المرأة وأثنت على المجهودات التي تبذلها المرأة في رقي وتطور المجتمع، كما تطرقت إلى تلك الصورة النمطية التي التصقت بالمرأة منذ زمان حيث عانت من الاستغلال الجنسي ونقص في التعليم والإتجار في البشر...قبل أن تختم مداخلتها بمتمنياتها لجميع نساء العالم بدوام التقدم والرقي في جميع مجالات الحياة.

أما الأستاذة الدكتورة وفاء الصالحي مديرة مختبر الأبحاث حول الدراسات العقارية والتعمير، فقد أكدت ما جاء على لسان زميلتها الأستاذة إيمان ولجي مؤكدة على الدور الريادي الذي أصبحت تلعبه المرأة المغربية خاصة في عدة مجالات خصوصا ما دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بدعوته لإشراك المرأة في خطة العدالة.

كما تناول الكلمة الأستاذ الدكتور عبد الجبار عراش نيابة عن الأستاذ رشيد سعيد عميد كلية الحقوق بسطات حيث تطرق لدور المرأة في بلورة السياسات العمومية، كما أثنى على مجهودات مجموعة من الأستاذات العاملات بنفس الكلية.

وقبل توقيع الشراكة تم توزيع بعض الهدايا عبارة عن باقات ورود لمجموعة من الأستاذات اعترافا بدورهن الريادي. بعدها تم توقيع الاتفاقية السالفة الذكر من طرف كل من الدكتور رياض فخري ممثلا للكلية والسيد رئيس الهياة الوطنية للعدول وذلك حوالي الساعة الحادية عشرة.

مباشرة بعدها، تم افتتاح الجلسة العلمية برئاسة الدكتورة وفاء الصالحي حيث أعطت الكلمة لبوشعيب فضلاوي الذي تطرق لموضوع "المرأة العدل بين قانون الخطة وواقع الممارسة". أما الأستاذ فريد الجمالي ممثل المجلس العلمي فقد تطرق خلال مداخلته لبدأ القسط في معاملة المرأة في الإسلام، حق العمل نموذجا. أما الأستاذ عبد الهادي البطاح وهو مستشار بمحكمة النقض وملحق بوزارة العدل فقد تطرق إلى الإجراءات المتخذة من طرف وزارة العدل في خطة العدالة، أما خلال المداخلة الأخيرة من طرف الأستاذ حسن وتاب قاضي التوثيق بالمحكمة الابتدائية لواد زم فكان موضوعها يتمحور حول حق المرأة في ولوج العدالة بين الكتابة والإشهاد العدلي.

وفي الختام جدد جميع المتدخلين تثمينهم للخطوة المحمودة التي أقدم عليها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله بإقحام المرأة في مهنة طالما كانت حكرا على الرجال مؤكدين دعمهم ومساعدتهم لها في مهمتها الجديدة.

 
 
 
Zone contenant les pièces jointes
 
 
 
 
 



بقلم : المهدي ابوالعولة

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً