نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
مدير قسم التواصل : عبد الرحمان القاسمي
المدير الإداري : إدريس غزواني
casapress@gmail.com
مستشار قانوني : حميد قيبع
casapress@gmail.com
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
اول من تكلم العربية

الدار البيضاء في : 06-12-2012

وجد ان يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ بن سام بن نوح اول من تكلم العربية فهو اول من اعرب بلسانه فان العربية منسوبة اليه واشتقت العربية من اسمه ومنه أخذوا اسمهم اما قحطان أول من ملك اليمن.وتعلم اخوانه واولاد اعمامه العربية منه وتركو مدينة بابل العراقية وسكنو في اليمن فهولاء هم القحطانيون


اما الذين يريدون اثبات ذلك يأتون بالعديد من الدلائل الروايات المختلفة التي تثبت صحة أن القحطانيين هم أول العرب، وأن يعرب القحطاني هواول من تكلم بالعربية واول من نطق لسانه بالعربية ولقد تعلم العدنانيون العربية من القحطانيون، "قال علي بن محمد: قال الدعبل بن علي: فيقال: إن يعرب بن قحطان حفظ وصية أبيه، وثبت عليها، وعمل بها.


ويقال: إنه أول من تبحبح بالعربية الواسعة، ونطق بأفصحها، وأوجزها، وأبلغها. والعربية منسوبة إليه مشتقة من اسمه. وهو الذي ذكره حسان بن ثابت الأنصاري في شعره الذي يقول فيه:


تعلمتمُ من منطق الشيخ يعرب أبينا-------- فصرتم معربين ذوي نفر


اما المقصود في قول الشاعر البحتري في هذا البيت هو يعرب القحطاني :


نحن
ابناء يعرب اعرب الناس -------- لسانا وانضر الناس عودا



وقال ابن هشام : "يمن هو . يعرب بن قحطان سمي بذلك لأن هودا قال له أنت أيمن ولدي نقيبة في خبر ذكره . قال وهو أول من قال القريض والرجز وهو الذي أجلى بني حام إلى بلاد المغرب بعد أن كانوا يأخذون الجزية من ولد قوطة بن يافث .


قال وهي أول جزية وخراج أخذت في بني آدم . وقد احتجوا لهذا القول أعني : أن قحطان من ولد إسماعيل يقول النبي - - ارموا يا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا قال هذا القول لقوم من أسلم بن أفصى ، وأسلم أخو خزاعة وهم بنو حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر ، وهم من سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ، ولا حجة عندي في هذا الحديث لأهل هذا القول لأن اليمن لو كانت من إسماعيل - مع أن عدنان كلها من إسماعيل بلا شك - لم يكن لتخصيص هؤلاء القوم بالنسب إلى إسماعيل معنى ، لأن غيرهم من العرب أيضا أبوهم إسماعيل ولكن في الحديث دليل 46 والله أعلم - على أن خزاعة من بني قمعة أخي مدركة بن إلياس بن مضر ، كما سيأتي بيانه في هذا الكتاب عند حديث عمرو بن لحي - إن شاء الله - وكذلك قول أبي هريرة:هي أمكم يا بني ماء السماء يعني : هاجر ، يحتمل أن يكون تأول في قحطان ما تأوله غيره ويحتمل أن يكون نسبهم إلى " ماء السماء على زعمهم " فإنهم ينتسبون إليه كما ينتسب كثير من قبائل العرب إلى حاضنتهم وإلى رابهم أي زوج أمهم - كما سيأتي بيانه في باب قضاعة إن شاء الله ." 



اما كلمة العرب فانها تعني البداوة وانها اشتقت من يعرب بن قحطان الذي اول من تكلم العربية ويقال انها اشتقت من الفعل يعرب واخرون يقولون مُشتقة من أصل سامي قديم بمعنى "الغرب". وكذلك البعض يرى انها مشتقة من بعض الكلمات العبرية التي تعني البداوة والبادية وهي "أرابا"، وتعني الأرض الداكنة،اي المغطاة بالكلأ اما الكلمة الثانية فهي "إرب"، ومعناها الحريّة وعدم الخضوع لنظام ما، اما الثالثة . "عابار"، بمعنى التنقل من مكان إلى آخر،اما الكلمة الاخيرة. "عرابة"، بمعنى الجفاف والصحراء، وجاءت منها تسمية منطقة وادي عربة التي تمتد من البحر الميت إلى خليج العقبة



بقلم : رضا جدوي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً