بعثة حقوقية وإعلامية متعددة الجنسيات تحل بمدينة الداخلة

بتاريخ : 2024-05-09

في إطار زيارتها للأقاليم الجنوبية، حلت بعثة حقوقية وإعلامية متعددة الجنسيات بمدينة الداخلة، تضم خبراء وإعلاميون يمثلون منظمات دولية وإقليمية، كجمعية الصحراء والمنظمة الإفريقية من أجل الأمم المتحدة والمنظمة الأمريكية لحقوق الإنسان...وبمشاركة إعلاميين من المغرب، الولايات المتحدة، ألمانيا وإيطاليا..

ويرتكز عمل البعثة على الجانب الحقوقي المرتبط بحرية التعبير والتنقل، والوصول  إلى الخدمات الأساسية، والتمثيلية الانتخابية، ومستوى تمكين المرأة، ومدى إحترام التنوع الثقافي، والتنمية الاقتصادية  والاجتماعية، وإدماج الشباب في الحياة العامة وغيرها من الحقوق الأساسية.

وقد قامت البعثة، بزيارة مقر المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة، والاستماع إلى عرض المدير الجهوي للاستثمار حول واقع الاستثمار وأفاقه وانعكاساته على ساكنة المنطقة، هذا الأخير قدم إجابات عن أسئلة أعضاء البعثة تخص جوانب متعلقة بالاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب.


وانتقل أعضاء البعثة إلى مقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالداخلة، للتعرف على  مهامها واختصاصاتها ونطاق تدخلها، مناسبة قدمت خلالها رئيسة اللجنة ميمونة السيد وطاقمها أجوبة شافية عن تساؤلات أعضاء البعثة المرتبطة بنطاق تخصص اللجنة الجهوية.

الزيارة كانت فرصة لزيارة أهم معامل تصبير السمك بالجهة، والوقوف على سيرورة عمل وحدات الإنتاج وظروف اشتغال العمال.

كما قام أعضاء البعثة بزيارة مقر المديرية الجهوية للإتصال واستمع أعضاء البعثة لعرض المدير الجهوي لبات الدخيل حيث تم إعطاء مجموعة من الاحصائيات المرتبطة بالإعلام بالجهة وقانون الصحافة ونطاق عمل المديرية الجهوية للتواصل. 

كما زار أعضاء البعثة ميناء الداخلة المتوسطي ووقفوا على مدى تقدم الأشغال فيه وأيضا أهميته في تحريك العجلة الاقتصادية بالمنطقة والمساهمة في التشغيل.

 وعن الهدف من زيارة البعثة للأقاليم الجنوبية، أكد هشام المدراوي، رئيس المنظمة الافريقية من أجل الأمم المتحدة أن هذه البعثة الدولية متعددة الجنسيات تندرج في اطار المجهودات التي تقوم بها جمعية الصحراء بشراكة مع المنظمة الإفريقية من أجل الأمم المتحدة من أجل قطع الطريق أمام المغالطات التي يسوق لها النظام الجزائري وصنيعته البوليساريو بخصوص الاوضاع الحقوقية والاجتماعية والاقتصادية بالأقاليم الجنوبية المغربية

مضيفا أن المنظمة الإفريقية من أجل الأمم المتحدة تشتغل مع شركائها من المنظمات الدولية من أجل انجاز تقارير ميدانية على يد خبراء وحقوقيين للترافع عن نتائجها في المحافل الدولية ومواجهة عملية التضليل الممارسة بشأن جهود المغرب  الواضحة لتنمية أقاليمه الجنوبية والنهوض بأوضاع الساكنة.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين