نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
صحفي : عبد اللطيف اعسيلة
casapress@gmail.com
صحفي : إدريس غزواني
Casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
بيان جمعيات المجتمع المدني المغربي باقليم الباسك حول زيارة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للمنطقة

الدار البيضاء في : 18/02/2014

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

نحن الجمعيات المووقعة  اسفله:

 

جمعية صوت الصحراء باسبانيا، جمعية الهدى، جمعية الوحدة الترابية، جمعية القدس.

 

على إثر هذه الزيارة التي قام بها الكاتب الأول  لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على راس وفده لبلاد الباسك ، والتي ثمت في جو من التجاهل التام لهذه الجالية المغربية وممثليها من جمعيات المجتمع المدني.

 

  ولتدارس هذه الزيارة ونتائجها، اجتمعت الجمعيات الموقعة أسفله لتعلن للرأي العام الوطني، وللمسؤلين ما يلي :

 

أمام استمرار سياسة الإقصاء والتهميش المفروضة على جمعيات المجتمع المدني المغربي  باسبانيا، و بالخصوص بإقليم الباسك من طرف السلطات الوطنية والاحزاب السياسية  خلال الزيارات الرسمية لهذه المنطقة، و من يشرف على تنظيم مثل هذه الانشطة، والمتمثلة أساسا في إقصاء الجمعيات من برنامج  زيارة وفد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التي  دامت اسبوعا كاملا لهذه المنطقة من اسبانيا، والتي يتواجد فيها حولى 18000 من الجالية المغربية...

 

وكما جرت العادة فإن الاحزاب السياسية المغربية، خلال زيارتها للمنطقة، تستدعى بعض جمعيات المجتمع المدني للجالية المغربية، لتسويقه على انه لقاء تواصلي مع المهاجر المغربي ومناقشة مشاغله واوضاعه؛ غير أن هذه المرة، تم إقصاء كل الجمعيات المغربية و الفاعلين في المنطقة بصفة مقصودة وممنهجة من طرف المنظمين  لهذه الزيارة، وهو ما ظهر جليا في مقاطعة الجالية للقاء التواصلي الذي نظمه المشرفون على الزيارة للوفد مع الجالية المغربية والذي لم يحضره احد مما دفع الزعيم للإنسحاب من اللقاء وهو يشاهد القاعة شبه فارعة من جالية تتجاوز 18000 بالمنطقة... والفضيحة الكبرى هو ان المشرفين على هذه الزيارة، والذين شاركوا في اقصاء جمعيات المجتمع المدني المغربية بالمنطقة، اصدروا تقارير عن نتائج هذه الزيارة واعتبروها، من دون حياء، على انها ناجحة على كل المستويات  وفي مقدمتها الدفاع عن القضية الوطنية... ونريد هنا ان نذكر الزعيم الاشتراكي، السيد إدريس لشكر بان جمعيات المجتمع المدني  التي تجاهلها و أقصاها من زيارته ومن برنامجه  هم الجنود المدافعون بإستمرار ليل نهار عن عدالة قضيتنا الوطنية  في هذه المنطقة  ومن دون مزايدات سياسية، ولا يريدون جزاءا ولاشكرا من احد.

 

فإذا كان الخطاب الملكي ينص على أن المسار الديمقراطي التنموي، الذي يقوده جلالة الملك، يتطلب انخراط كل المغاربة، حيثما كانوا، بنفس روح التشبث بالهوية الوطنية والمواطنة الملتزمة. وأن وقوفه الميداني، وعمله الدؤوب على توفير العيش الكريم لرعاياه الأوفياء داخل الوطن، لا يعادله إلا عنايته الفائقة بشؤون مواطنيه الأعزاء المقيمين في الخارج.

 

و اضاف جلالته "كما أننا حريصون على الاستجابة لمطامحهم المشروعة في تعزيز روابطهم بوطنهم الأم، لاسيما منها العائلية والروحية والثقافية، وذلك ضمن مقاربة شمولية ومتدرجة، هادفة لضمان مشاركتهم الديمقراطية الكاملة في كل مناحي الحياة الوطنية والدفاع عن حقوقهم وكرامتهم في بلاد المهجر."

 

فان ما يحدث اليوم و ما رأيناه من  قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ،يتنافى كليا مع روح ومضامن الخطابات  الملكية  الرامية الى اشراك المهاجر و مجتمعه  المدني  في كل ما يتعلق به و بوطنه .وأنه ليس مجرد عملة مقايضة يتاجر بها كل من هب ودب تحت شعارات سياسية مختلفة، ونتمنى ان تكون هذه الزيارة الفاشلة لقيادة الحزب الاتحاد  الاشتراكي لهذه المنطقة، وازعا للآخرين من سلطات واحزاب في إشراك جمعيات المجتمع المدني في كل الانشطة التي تقام بمناطقهم، عبر اشراكهم والتنسيق معهم، بدل إقصائهم وتهميشهم.



بقلم :

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً