نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
المدير الإداري : إدريس غزواني
casapress@gmail.com
مدير التواصل : القاسمي عبد الرحيم
casapress@gmail.com
مستشار قانوني : حميد قيبع
casapress@gmail.com
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
البوليساريو تؤكد على "التشبث" بخيار الكفاح عبر كافة السبل المشروعة

الدار البيضاء في : 06/05/2014

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

 

أكدت جبهة البوليساريو"تشبثً الشعب الصحراوي" بخياره الاستراتيجي المتمثل في الكفاح، بكل السبل المشروعة من اجل ممارسة حقه في تقرير المصير، مبرزة في بيان توج امس الاثنين دورة امانتها الثامنة المنعقدة تحت رئاسة امينها العام رئيس الجمهورية،محمد عبد العزيز، ارادة "التعاون" مع جهود الامم المتحدة مرحبة بتقرير الامين العام للامم المتحدة و إجماع مجلس الأمن على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

 

وأكدت الأمانة الوطنية في هذا الخصوص أن الشعب الصحراوي مدعو ل"تصعيد" المقاومة المشروعة ودعم انتفاضة الاستقلال ومواجهة "دسائس ومؤامرات العدو"، بمزيد من رص الصفوف وتقوية المؤسسات وتنفيذ البرامج الوطنية، في سياق تطبيق مقررات المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو.

 

وعبرت الأمانة الوطنية بهذا الشأن عن "شديد الإدانة والاستنكار" لممارسات السلطات المغربية القائمة على القمع الوحشي والترهيب وعمليات الاختطاف والاعتقال التعسفي والمحاكمات "الصورية والأحكام الجائرة."

 

وبعد أن حيت تنامي "وتيرة" التضامن العالمي مع انتفاضة الاستقلال، أدانت مجدداً الحصار "المفروض" على المناطق المحتلة والطرد الممنهج للمراقبين الدوليين ومنعهم من الاتصال بالمواطنين الصحراويين.

 

الأمانة الوطنية شددت على أن مثل هذه الممارسات والانتهاكات الموثقة في تقارير المنظمات الدولية المعنية، مثل هيومان رايت ووتش والعفو الدولية ومركز روبرت كنيدي للعدالة والديمقراطية وغيرها، إنما تؤكد الحاجة الماسة والعاجلة إلى إيجاد آلية دولية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.

 

وذكرت الأمانة الوطنية بالحملة الوطنية والدولية لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، بمن فيهم مجموعة اكديم إيزيك وضحايا المحاكمة العسكرية، وأكدت على مسؤولية المجتمع الدولي في إنهاء هذا الاعتقال الظالم، كخطوة إيجابية لخلق الأجواء الملائمة لإنجاح عملية السلام في الصحراء الغربية.

 

ولفتت الأمانة الوطنية انتباه المجتمع الدولي مجدداً إلى ضرورة تفكيك جدار الاحتلال العسكري المغربي، الجريمة ضد الإنسانية، بمخاطره المتزايدة وما يحتويه من ملايين الألغام، بما فيها المضادة للأفراد، المحرمة دولياً، وما يتسبب فيه من ضحايا في صفوف المدنيين الصحراويين.

 

ورحبت الأمانة الوطنية بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم إلى مجلس الأمن الدولي شهر أبريل المنصرم، والذي تضمن التأكيد على طبيعة النزاع كقضية تصفية استعمار وأن الحل يمر وجوباً باستشارة الصحراويين، وكذلك لتحديده سقفاً زمنياً للمساعي الحالية، وتأكيده على أن ثروات الصحراء الغربية ملك للشعب الصحراوي ولا يجوز استغلالها بدون موافقته، وإلحاحه على ضرورة المراقبة الدائمة، المستقلة والمحايدة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

 

وسجلت الأمانة الوطنية إجماع مجلس الأمن على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وضرورة العناية بحقوق الإنسان، وعلى رفض حالة الجمود التي يعاني منها مسار حل النزاع في الصحراء الغربية.

 وحذرت الأمانة الوطنية من ممارسات التهديد والاستفزاز والعربدة السياسية التي ينتهجها ملك المغرب في تعاطيه مع المساعي الأممية، وطالبت مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه التصرفات، بالنظر إلى المخاطر التي يمكن أن تنجم عنها.

 

كما شددت الأمانة الوطنية على ضرورة تدخل الأمم المتحدة للوقف الفوري لاستغلال الثروات الطبيعية الصحراوية من طرف الدولة المغربي، كعملية غير شرعية، منافية للقانون الدولي. وفي هذا الشأن، جددت مطالبة الاتحاد الأوروبي بالإلغاء الفوري لاتفاق الصيد البحري مع المملكة المغربية الذي يمس المياه الإقليمية الصحراوية المحتلة.



بقلم : كازا بريس كازا بريس

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً