نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
رئيس قسم التواصل : عبد الرحمان قاسمي
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
جلالة الملك يترأس مجلسا للوزراء

الدار البيضاء في : 20/10/2009

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

لدار البيضاء - ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا للوزراء.
 
وذكر بلاغ للديوان الملكي أنه تمت خلال هذا المجلس الدراسة والمصادقة على مشروع قانون المالية لسنة 2010، وكذا مشروع القانون التنظيمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وفي مستهل أشغال المجلس، يضيف البلاغ، قدم السيد وزير الاقتصاد والمالية الخطوط العريضة لمشروع القانون المالي، الذي ترمي توجهاته الأساسية، إلى تجسيد التزام الحكومة بالاستمرار في دعم الاختيارات الكبرى والإصلاحات الهيكلية للبلاد، بالرغم من إكراهات الظرفية الاقتصادية والمالية الدولية الصعبة.

ويستهدف هذا المشروع أيضا، تعزيز وتيرة النمو الاقتصادي، من خلال الرفع من مستوى الاستثمارات العمومية، وتقوية الطلب الداخلي، وتسريع تنفيذ السياسات القطاعية والأوراش الإنمائية، ودعم القطاعات الواعدة، وتحسين الحكامة، والحفاظ على البيئة، لتعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني وجاذبيته.

وأشار البلاغ إلى أنه اعتبارا للدور التنموي الرائد لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فإن مشروع القانون المالي يتضمن مقتضيات تستهدف ضمان استمرارية موارده، وتوضيح الرؤية لتدخلاته، وتعزيز مواكبته للمجهود الاستثماري الوطني، خصوصا بالنسبة للاستثمارات الإستراتيجية المستقبلية لبلادنا.

كما يتوخى مشروع الميزانية توطيد التضامن والتماسك الاجتماعي، وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وخلق مناصب الشغل، بالإضافة إلى توفير الدعامات والبنيات ورصد اعتمادات هامة لتفعيل المخططات الإصلاحية لعدد من القطاعات الأساسية ذات الأسبقية، فضلا عن تقوية السياسات الجهوية، لتحسين التوازن المجالي ومؤشرات التنمية البشرية، خاصة بالعالم القروي والمناطق الجبلية.

إثر ذلك، صادق المجلس على مشروع القانون المالي، ومشاريع القوانين والمراسيم المصاحبة له، ولاسيما منها مشروع مرسوم يتعلق بتخفيض رسم الاستيراد المطبق على بعض المواد المستعملة في القطاع الفلاحي، وبعض أنواع الأدوية والمواد المستعملة لتغذية الأطفال.

كما يتعلق الأمر بمشاريع نصوص تهم المناطق الحرة للتصدير، والقرض العقاري، والقرض الخاص بالبناء والقرض السياحي، وإصلاح النظام العام للمحاسبة العمومية، ونظام محاسبة الجماعات المحلية وهيأتها.

وخلص البلاغ إلى أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، بإقامة المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وافق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يحدد صلاحياته وقواعد تنظيمه وتسييره، ويمكنه من تركيبة معقلنة، تعددية وتمثيلية للخبرات والفاعلين والمهنيين، كفيلة بجعل هذه المؤسسة الدستورية تنهض بدورها في تعزيز الحكامة التنموية الجيدة، وقوة اقتراحية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية المستدامة، ذات قيمة مضافة في الصرح المؤسسي الوطني



بقلم : مراد البوح

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً