نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
رئيس قسم التواصل : عبد الرحمان قاسمي
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
رئيس قسم المراسلين الصحفيين : هشام الصبطي
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
المغرب يتراجع للرتبة 127 في حرية الصحافة

الدار البيضاء في : 21/10/2009

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

احتل المغرب المرتبة 127 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة مراسلون بلا حدود ، وقالت المنظمة إن المغرب "واصل سقوطه الذي باشره منذ ثلاثة أعوام " بعد أن كان يحتل الرتبة 122 في 2008.

وكشف التقرير الذي نشرته منظمة "مراسلون بلاحدود " على موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء أن المغرب تراجع من الرتبة 122 في 2008 إلى الرتبة 127 من بين 175 دولة .

وحسب التقرير ذاته  فإن "القصر الملكي يلوذ بالتشنّج كلما حاول أحد الصحافيين المس بـ "خطوط حمراء" لا يجوز تجاوزها لاجئاً إلى وسائل مختلفة لكمّ أصوات الصحافة"

وأشار التقرير السنوي للمنظمة والتي مقرها العاصمة الفرنسية باريس ، إلى أن  "سلاح" المال  بات "الوسيلة المفضّلة للانتقام من الصحافيين الجريئين. وأصبحت الصحافة المغربية مهددة بغرامات فادحة تفرض على أسر التحرير أكثر منه عقوبات السجن".

من جهة أخرى كشف التقرير السنوي  أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الفترة من 27 ديسمبر العام الماضي إلى 18 يناير هذا العام، أدى إلى تراجع مكانتها في مؤشر حرية الصحافة من المرتبة 47 إلى 93.

و تابع التقرير: "إسرائيل فقدت مكانها على رأس الدول الشرق أوسطية وذلك للمرة الأولى"، مضيفة إنها حلت خلف الكويت التي جاءت في المرتبة الستين ولبنان في المرتبة الـ61 فيما حلت دولة الإمارات في المرتبة الـ86.

وعربيا صنف التقرير سوريا في المرتبة 165، ووصف وضع حرية الصحافة فيها بأنه "بلغ حدا مقلقا رغم تراجع أعمال العنف الجسدية الممارسة ضد الصحفيين، ولكن هذا لم يمنع نير القمع من الاشتداد قاضيا على مساحات الحرية الضئيلة المتبقية لوسائل الإعلام المستقلة والتابعة للمعارضة".

كما سجل التقرير "تراجعا جديدا لحرية الصحافة في ليبيا" للعام 2009، وصنفها في المرتبة 156.

وفيما نوه بالسماح "لبعض الصحف الأجنبية والعربية بدخول البلاد"، اعتبر أن "إقدام مؤسسة الغد التابعة لنجل معمّر القذافي سيف الإسلام على تأميم منشورتين خاصتين في عام 2007 وإقفال مكاتب قناة الليبية، يندرجان في إطار العوائق الجديدة التي تعترض حرية التعبير في بلد قلّما يرحّب فيها".

كما سجل التقرير إحراز تقدم ملحوظ في وضع الصحفيين في العراق، الذي قال إنه حل في المرتبة 145، لكنه أشار إلى "تهديدات الميليشيات والمنظمات الإرهابية قد اختفت ليواجه الصحفيون العراقيون بدلا منها عدائية السلطات أو سياسيين يمنعون وسائل الإعلام من بلوغ بعض المناطق".

وصنف التقرير الجزائر في المرتبة 141، وتونس في المرتبة 154، معتبرا أن "الإجراءات القمعية" ما يزال "يمارسها نظام بن علي للتضييق على الصحافة المستقلة"، في حين حل المغرب في المرتبة 127، واصفا بعض مواقف القصر الملكي بـ"التشنج" حيال الصحفيين إذا مس أحدهم ما وصفها بـ"خطوط حمراء".

أما دول الخليج، فرأى التقرير أن التقدم "يبقى بسيطا"، موضحا أن الدولة "تستأثر بالمشهد الإعلامي مع غياب الصحافة المستقلة شبه التام، واحتكار الأسر المالكة للقطاع المرئي والمسموع وطباعة الصحف وتوزيعها، وممارسة الرقابة الذاتية المنهجية".

وتصدرت قائمة الدول التي تحمي الحريات الصحفية الدنمارك ثم فنلندا وأيرلندا والنرويج والسويد.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة قفزت بحسب المؤشر من الدرجة الأربعين إلى الدرجة العشرين خلال العام الماضي.

وحلت تركمانستان، بحسب مؤشر حرية الصحافة، في المرتبة الـ173 وكوريا الشمالية في المرتبة الـ174 وإريتريا في المرتبة الـ175، وأشار التقرير إلى أن "حرية الإعلام تتعرض لقمع لدرجة أنها تبدو وكأنها غير موجودة مطلقا" في هذه البلدان.

وتنشر المنظمة تقريرا سنويا عن حرية الصحافة بالاستناد إلى بيانات يقدمها مئات الصحفيين وخبراء في الإعلام من جميع أنحاء العالم



بقلم : رضا جدوي

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً