نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
صحفي : عبد اللطيف اعسيلة
casapress@gmail.com
صحفي : إدريس غزواني
Casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
ارقام للتحليل

الدار البيضاء في : Deprecated: Function split() is deprecated in /storage/content/11/1010211/casapress.net/public_html/include/functions.php on line 85 19-06-2019


بعد تسريب صوتي لمكالمة هاتفية بطلتها أستاذة أشرفت على عملية المراقبة بإحدى الثانويات المخصصة الخاضعين للتكييف و التي كان موضوعها التشكيك في قدرات التلاميذ المصابين بالتوحد . خرجت أكاديمية الرباط ببلاغ يفند الادعاءات و يتهم الأستاذة بالإساءة لهذه الفئة الى هنا نرى الديموقراطية بابهى صورها و لا مشكلة . 

و لكن عذرا ايها السادة أن الموضوع هو أكبر بكثير من مجرد إساءة فتفنيد الاتهام لا يكون بمجرد بلاغ انشائي يدغدغ العواطف أن التهمة ،فقط مجرد التهمة حين تطلق تفترض منا أن نقف لمحاكم الحجة و المنطق لتفنيدها ما دامت التهمة اصلا احتكمت الى شكوك و ملاحظات منطقية - شخصيا سمعت التسريب - و تساؤلات في محلها و لمجرد : 

اولا الارتفاع الكبير لطلبات التكييف في السنوات الأخيرة و خاصة المتعلقة بالمصابين بالتوحد !!!! و هو ارتفاع نفسره إما بالتقدم في المجال الصحي ،!!!!!!!! و هنا الحكم لمستشفيات المغرب و جاهزيتها في المجال النفسي ، أو لظاهرة غش جديدة تفتقت عليها عبقرية العائلات الميسورة ؟ و هنا من واجب الأكاديمية أن تعين لجنة مختصة لتدرس كل الحالات " ياك الطب متقدم و عندنا المختصين فساهل نعاودو ندرسوا الحالات". نعم هذا عين المنطق لا الاكتفاء ببلاغ أجوف بليد . 

ثانيا لماذا تركزت اغلب حالات التوحد في الرباط ؟؟؟ أو ليس اولى بالاضطراب النفسي من يعيش في المغرب المهمش ؟ و ثم من هؤلاء ؟ أو ليسوا أبناء عائلات نافذة ؟ و كما جاء في التسجيل الصوتي هم ابناء فلان و فلان هؤلاء البلداء الذين زوروا الانتخابات و زوروا محاضر تبليغات الضرائب و زوروا لوحات ترقيم السيارات الراقية للتهرب من حقوق الجمارك و زوروا الوثائق العدلية للسيطرة على الأراضي نعم زوروا و زوروا فما يمنعهم من تزوير شهادات طبية لفلدات اكبادهم و كشوفات نقط ليضمنوا لهم مستقبلهم ضمن النخبة ؟ 

ثالثا و لنشربها برشفة ماء و نقبل كل ما سبق فما مصير من هو مكتوب عليه أن يعيش في إقليم لم يعرف بعد فيه طبيب المستوصف الغائب معنى التوحد ؟ فهل مفروض عليه التنقل الرباط للحصول على شهادة طبية أو قدره أن يرضخ للواقع و أن يقايض مصلحته باصوات عائلته ذات اقتراع . 

رابعا أن المعروف في حالات التوحد أنهم بارعون في امور بلا معلم أو موجه و لن تنفع معهم كل مدارس العالم في مواد أخرى فقد يبدع الوحد منهم في الرياضيات أو اللغات و لكنه حتما لن يتقن كل شيء !!! اذا فما الداعي لنختبرهم في الفلسفة أو الفيزياء و نحن نعلم اصلا أنهم لن يجيبوا ! فالمفروض تكييف الامتحان و الدراسة لهم معا لا تكييف كشوفات النقط ! 

ثم هل سننسى أمرهم حاصلين على شهادة مكيفة و نسمح لهم لولوج الطب أو الهندسة ؟ 

أن منطق الرد في نظري أن تجرد قوائم المستفيدين من التكييف وطنيا - و للعلم هناك برنامج لمايكروسوفت اسمه إكسيل متوفر في كل حواسيب الوزارة - و أن تخضع لتحليل رقمي يحدد : 

من المستفيد :

-حالته العائلية 

- وضعيته الاجتماعية 

- مهنة الاب أو الوصي و صفته

- مقر سكناه

-الاسم الكامل 


و هنا فعلا دعوا الأمر لنا لنحكم و ساكون اول من يصدر بلاغا ضد صاحبة التسجيل الصوتي . 

و لكن للاسف اكتفت الأكاديمية بالماكياج المزيف كنا سبقتها نظيرتها في جهة بني ملال خنيفرة حين اكتفت بالعزف على نغمات دولة الحق و القانون و النزاهة و الشفافية و تكافؤ الفرص في مهزلة مباراة التعاقد الأخيرة فلاهي كشفت نقط المرسبين المحتجين و لا هي بررت كيف أن الصدفة حرصت على أن يكون 90٪ من المقبولين من ساكنة اقليم بعينه . 

سننام الان لنحلم بالمغرب الذي نريد مغرب الكفاءة مغرب المستقبل .

تصبحون على خير



بقلم : محمد جواو

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه


ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً