نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
صحفي : عبد اللطيف اعسيلة
casapress@gmail.com
صحفي : إدريس غزواني
Casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
الغناء في الحياة العامة بقلم : محمد حسيكي

الدار البيضاء في : Deprecated: Function split() is deprecated in /storage/content/11/1010211/casapress.net/public_html/include/functions.php on line 85 19-06-2019

لغناء شدو صوتي منغم بالنظم الملحن من اللغة، حين ازديان الطبيعة من فصل الربيع، او الافراح العائلية من الزواج، او بالانتاج الوفير من مواسم العمل .

والغناء تعبير عن الفرح بالكلمة من فيض الخاطر والانتشاء بالجمع من الاصغاء والتشجيع على الأداء، وأيضا من الصوت المدوي بالزغردة من الحلق واللسان عند المرأة، كما هو سابق في الحياة من الطبيعة عن الآلة .

وهو أيضا نظم لساني يحرك الوتر السمعي من المتابعة، يجمع في الأداء بين التعابير اللسانية واللغة، ومن إيقاعات المغني الذاتية من الحياة الفردية السابقة عن استعمال الآلة . الزغردة وهي لسان الفرح عند المرأة، والتلويح باليدين، وتحريك اطراف الجسم من تحت الكتفين، والرقص باليدين والرجلين .

وعهد استعمال الآلة ظهر الدف من الايقاعيات، والرنين من محك الوتريات، والطرق من الحديديات، كالمقس والمسماريات من العهود الوطاسية .

الغناء بالطبيعة :

حين تكتسي الطبيعة حلتها الجديدة بألوان الحياة الزاهية من فصل الربيع، تشدو كل الاحياء من تلك الحياة المتواجدة بالطبيعة الكونية، ومنها الانسان، حيث تنطق مشاعره ويصدح صوته بالغناء، وتهتز أطرافه الراقصة والمزهوة بالحركة من التعابير الجسمية .

غناء الافراح العائلية :  

كل ما ميز هذا النوع من الغناء أنه غناء جماعي تطور من الحالة الفردية عند الشخص الى المشاطرة الجماعية، ثم ظهور الآلة المصاحبة التي ساهم العمل الجماعي في إدخالها الى مجال الغناء .

وخير سند في هذا الباب، ما نقلته الذاكرة العلمية عن حياة الرسول محمد صلعم : أنه حين إحياء فرح الزواج بابنته فاطمة رضي الله عنها، جاءت عائلة آل البيت عند الرسول تستشيره وتستأذنه في إقامة زينة العروس وإحياء الفرح ، ومما نقل أهل العلم قولهم : اعلنوه ولو بالدف . أي أقيموا أماني الفرح، واعلنوه زفا، بآلة الدف .

والدف : آلة إيقاع يدوية، يفصل دوي إيقاعها، بين الشطرين من النظم . 

وفي بلاد المغرب يجري استعمال الدف في طرب اللحن من الأدب الغنائي، وأدب الملحون بالمغرب، أدب العموم من اللسان واللغة .

غناء الموسم الصيفي :

يعرف في الحياة الزراعية، وموسم العطلة الصيفية، إقامة الموسم السنوي بعد جمع المحصول الزراعي، والراحة من العمل     السنوي، حيث يتم إحياء الموسم في فضاء متسع تحت الخيام في أجواء جماعية وحركة حافلة بالنشاط التجاري والتواصل العائلي والافراح الجماعية والأغاني المحلية والوطنية، فضلا عن الألعاب الجماعية التي يحييها الكبار بميدان الفروسية، الى جانب حلقات الفرجة من أغاني عصرية أو صوفية، أو من حكواتيين لقصص شفوية تاريخية أو سينمائية .،

والموسم في حياة المغاربة يكتسي طابع المحلية من الافراح العامة، لارتباطه بنشاط القبيلة من الوجهة القروية، والطابع الصوفي من الوجهة الدينية، واللون الغنائي من الوجهة الاجتماعية، يوحدها جميعا من الملتقى لون الفروسية على ظهور الخيول المزينة بالسروج المزركشة .

وفي الحواضر المتمدنة أصبح يجري تنظيم المواسم الصيفية، من أشكال مهرجانات وطنية ودولية من مستوى عالمي تحيا خلالها سهرات غنائية عمومية من طبيعة فرجوية تسرق الاضواء على منصات موسيقية حديثة، تجري متابعتها بالحضور المكثف الذي ينشط الفضاء المتجمهر من إضاءات لوحات الهواتف الذكية، التي تملأ ساحات العرض العمومية وكذا من مدرجات خشبة المسارح الخاصة، كما تتم متابعة المهرجان بالنقل الاذاعي والتلفزي نحو محطات الاستماع والمشاهدة للقاصي والداني من داخل البلاد وخارجها، فضلا عن ذلك يجري تنظيم مهرجانات فنية لتنشيط اجواء الاستجمام بالسهرات الليلية من الشواطئ الحضرية خلال العطلة الصيفية .



بقلم : محمد حسيكي

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه


ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً