نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
صحفي : عبد اللطيف اعسيلة
casapress@gmail.com
: ادريس غزواني

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
المرأة والإعلام المغربي "

الدار البيضاء في : Deprecated: Function split() is deprecated in /storage/content/11/1010211/casapress.net/public_html/include/functions.php on line 85 13-01-2020

المرأة الجسد، المرأة الضحية، المرأة التقليدية" هي الصورة الطاغية على الإعلام المغربي في غياب استراتيجية إعلامية واضحة تكسر دونية المرأة واضطهادها في ظل العادات والتقاليد السائدة في المجتمع. استراتيجية إعلامية تنفض الغبار عن الدور الكبير الذي تلعبه المرأة المغربية في شتى المجالات الأدبية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، العلمية، الفنية....في حين تظل المرأة الخادمة والمرأة العاملة والمرأة المهمشة والمرأة القروية. مجرد موضوع لمقالات موسمية يروج لها خلال اليوم العالمي للمرأة ويعتبر الإعلام بمختلف أشكاله وسيلة فعالة لتسويق الأفكار وزرع القيام والمبادئ بين الأفراد، وكذا الترويج لمفاهيم تنال من الحقوق الأساسية للمرأة المغربية وترسيخ صورتها التقليدية " الأم، الزوجة، الخادمة...." وتبعيتها للرجل، فيساهم الإعلام بشكل مباشر في إعادة إنتاج صورة المرأة الضحية، المرأة التقليدية، المرأة الاستهلاكية، المرأة الجسد التي تستغل في الإعلانات التجارية والمواصلات الاشهارية ( ضامة البنة، الدقيق الممتاز، الغوطة الصحية، وسائل التجميل، منظف البيت.... ) وفي الملصقات و اللافتات المعروضة بالفضاء العام، بهدف إغراء المشاهدين وشد انتباههم عبر تقديم ايحاءات جنسية مباشرة عن جسد المرأة على حساب انسانيتها وروحها. ونجد أغلب البرامج تكرس هذه الصورة غياب استراتيجية إعلامية واضحة حول مواضيع تخدم قضية المرأة المغربية. كما أن أغلبية البرامج الموجهة إلى المرأة سواء في القناة الأولى أو الثانية هي برامج اجتماعية وترفيهية في الأساس تهدف إلى تسلية المرأة < ربة البيت بشكل خاص> برنامج " لالة العروسة صباحيات دوزيم المسلسلات المدبلجة فريدة كمال...." واللائحة طويلة. هذه الوضعية المتدنية لصورة المرأة في الإعلام المغربي الذي يرتكز على الأنثى / الجسد على حساب المرأة الإنسانة. مع تغييب حقيقي لنموذج المرأة المناضلة التي تعمل بشكل متواصل من أجل العيش الكريم وتشارك بفعالية في تنمية الوطن في شتى المجالات، وكذا تغييب مواضيع وبرامج حقيقية تساهم في معالجة قضايا المرأة المغربية التي ما تزال تفتقر إلى الأمان، والاستقرار النفسي والاستقلال الذاتي عن الرجل. تفتقر بعضهن إلى أبسط الحقوق التي حددتها المواثيق الدولية وبعض جوانب مدونة الأسرة هذه الحقوق المتداولة نظريا والمنتهكة واقعيا..

 



بقلم : صباح اتوكارت

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه


ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً