إقالة وزيرة خارجية إسبانيا بسبب الأزمة مع المغرب

بتاريخ : 2021-07-10

أفادت مصادر إعلامية إسبانية  اليوم السبت 10 يوليوز الجاري، أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، أقال وزيرة الخارجية في حكومته، ارنشيا غونزاليس من منصبه.

وحسب ذات المصادر فقد تم إقالة أرانشا غونزاليس لايا ، من منصبها واستبدالها بسفير بلادها في فرنسا، خوسيه مانويل ألباريس، الذي كان الأمين العام للشؤون الدولية والاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين والأمن العالمي حتى فبراير 2020، وهو يريد أن يعيش في فرنسا لأن زوجته قاضية في فرنسا، ومع ذلك، فإنه سيكون على استعداد إذا تم تعيينه، ويمكنه السفر إلى إسبانيا لمدة عامين لرأب الصدع الذي أحدثته لايا.

وأكدت المصادر نفسها أن الأزمة السياسية بين المغرب وإسبانيا هي من أسقط لايا من منصبها، خاصة بعد تفجرها اثر استقبالها لزعيم الانفصاليين بن بطوش المزور بطريقة غير مشروعة.

وكانت صحيفة “moncloa”، قد كشفت في وقت سابق أن “رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، يعمل بالفعل على تغيير الحكومة، في الوقت الحالي، حيث أصبح عزل وزير الخارجية، أرانشا غونزاليس لايا، من أولويات السلطة التنفيذية”.

وقالت الصحيفة نفسها، أن “نشاط الوزيرة وطريقتها في حمل حقيبتها، هي من بين الأسباب الكافية لسانشيز ليرى أنه من الضروري تعيين شخص مسؤول عن الشؤون الخارجية لا يشعل النار في العلاقات الخارجية”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “حكومة سانشيز تعمل جاهدة لتكوين فريق جديد بنهاية الصيف، مع الأخذ بعين الاعتبار أن إسبانيا كانت منغمسة في أكبر أزمة دبلوماسية مع المغرب منذ سنوات، بفضل رغبة وزيرة الخارجية لايا في استضافة قائد عسكري من جبهة البوليساريو”.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإسبانية الحالية، أرانتشا غونزاليس لايا، تردد اسمها بشكل كبير في امة بلادها مع المغرب بسبب استقبل إسبانيا لإبراهيم غالي للاستشفاء فوق ترابها بدواعي “إنسانية”، وذلك دون إخطار المغرب، ما أشعل أزمة بين الجانبين، امتد صداها إلى أروقة الاتحاد الأوروبي الذي “أدان المغرب”، والبرلمان العربي الذي “استنكر إقحام الأخير لنفسه في صراع ثنائي بين بلدين جارين”.

 

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين