جماعة تازة: المصادقة على دعم مشاريع رياضية واجتماعية

بتاريخ : 2022-02-04

صادق المجلس الحضري لتازة في دورة فبراير العادية المنعقدة، اليوم الخميس 3 فبراير الجاري، على غالبية النقط المبرمجة في جدول أعماله، ذات الطابع الاجتماعي والرياضي. 


ويتعلق الأمر باتفاقية إطار بين جماعة تازة والمديرية الإقليمية للتعاون الوطني، والتي تهم المساهمة في صيانة المرافق الاجتماعية التابعة للتعاون الوطني بمدينة تازة، خصوصا المراكز النسوية ودور العمل الخيري ومأوى العجزة ورياض الأطفال، ودعم تأطير المندوبية والمؤسسات الاجتماعية والخيرية بمدينة تازة عبر وضع بعض موظفي الجماعة رهن إشارتهم، كما تعمل جماعة تازة على المساهمة في الأنشطة الاجتماعية التي تنظمها المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتازة عبر توفير الدعم المادي واللوجستيكي، والمشاركة في تدبير مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمدينة عبر تعيين ممثلين للجماعة في لجن تدبير هذه المؤسسات طبقا لمقتضيات القانون 14-05 المنظم لهذه المؤسسات.  


في حين تعمل مديرية التعاون الوطني على وضع رهن إشارة جماعة تازة الفضاءات التابعة لها من قاعات وحجرات وفضاءات رياضية، ومقرات دور الطالب بالمدينة إذا دعت الضرورة لذلك لتنظيم أنشطة وإيواء ضيوف خلال العطل المدرسية؛ كما تعمل تنظيم دورات تكوينية في مجالات تخصص المؤسسة لفائدة موظفي جماعة تازة، دورات تكوينية في الإعلاميات بمراكز التكوين التابعة للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بتازة. 


وفي هذا الإطار، صرح عبد الحكيم العمارتي المدير الإقليمية للتعاون الوطني، أن مشروع تعديل اتفاقية شراكة وتعاون خاص بين المديرية الإقليمية للتعاون الوطني وجماعة تازة، يدخل ضمن تعزيز الخدمات الاجتماعية على صعيد مدينة تازة، والنهوض بفئة الأشخاص بوضعية صعبة، وهو ما سيفتح أفق جديدة للتعاون، سنعمل من خلالها على تعزيز الشراكة من خلال استثمار الإمكانيات المادية والبشرية واللوجيستيكية التي تتوفر عليها كل من المديرية الإقليمية للتعاون الوطني وجماعة تازة. 


مضيفا، ان هذا التعديل يأتي من اجل الارتقاء بالخدمات الاجتماعية تماشيا مع الأهداف النبيلة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي يعمل عامل إقليم تازة على تنزيلها على صعيد الإقليم بما في ذلك جماعة تازة خدمة للفئات الهشة. 


الدورة عرفت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين جمعية تازة وجمعية القدس الرياضي التازي لكرة القدم الممارس بالقسم الأول هواة، والتي سيعمل من خلالها المجلس الجماعي بدعم الفريق سنويا بمبلغ 900 ألف درهم. كما تم المصادقة على مقترح دعم الجمعيات والفرق الرياضية بمبلغ مالي قدره مليون و500 ألف درهم. 


كما صادق أعضاء المجلس الجماعي لتازة خلال أشغال الدورة التي ترأسها عبد الواحد المسعودي، على دعم جمعيات مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمبلغ 400 ألف درهم. 


خالد الصنهاجي، نائب رئيس المجلس الجماعي، صرح للجريدة ، "عقدت جماعة تازة دورة فبراير العادية 2022، والتي تضمن جدول اعمالها تدارس 21 نقطة، والتي تميزت بحضور الشق الاجتماعي والرياضي بقوة، حيث تم المصادقة بالإجماع على تحيين اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني، ودعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمدينة. 


وأضاف الصنهاجي، الدورة عرفت المصادقة على اتفاقية شراكة بين جماعة تازة وجمعية القدس الرياضي التازي لكرة القدم، الذي يعتبر قاطرة الفرق الرياضية بمدينة تازة، وهو الممارس بالقسم الأول هواة، ويتصدر مجموعته، حيث انهى مباريات الذهاب باللقب الفخري كبطل للخريف، وذلك بدعمه ماليا بمبلغ 900 ألف درهم، وهي سابقة بتاريخ المجالس الجماعية بتازة في دعم الفرق الرياضية. 


مضيفا، كما تم بالدورة المصادقة على دعم الفرق والجمعيات الرياضية التي تمارس بمختلف البطولات الوطنية والجهوية، هذا الدعم تميز بالرفع منه إلى مبلغ مليون و500 ألف درهم، ليصبح مجموع الدعم المخصص للمجال الرياضي هو 3 ملايين درهم. 


الدورة عرفت المناقشة والمصادقة لمجموعة من النقاط همت على الخصوص، برمجة الفائض الحقيقي، وتحويل اعتمادات بعض فصول ميزانية التسيير، وتحويل بعض اعتمادات ميزانية التجهيز، وإعادة برمجة حصة الجماعة من الاعتمادات المتوفرة الناتجة عن تصفية الحساب الخصوصي المتعلق بالمبادرة المحلية للتنمية البشرية. 


كما عرفت المصادقة على اتفاقية الشراكة والتعاون بين جماعة تازة وجماعتي باب مرزوقة وكلدمان من اجل إعداد الدراسة وإنجاز الطريق المداري الثاني الذي ينطلق من الطريق الوطنية رقم 6 (الجهة الغربية) مرورا بدوار ماكوسة ومدينة تازة في اتجاه الرطولة.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين