ارتفاع الاسعار بالمغرب وبني ملال من اغلى المدن في ارتفاعه

بتاريخ : 2022-09-21

كشفت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر غشت المنصرم، عن استمرار ارتفاع الأسعار بالمغرب.

وذكرت المندوبية في مذكرتها أن الارتفاعات طالت أساسا المواد الغذائية التي ارتفعت بـ 1.5 في المئة مقارنة مع الشهر السابق، وبـ14.1 في المئة مقارنة مع شهر غشت من العام الماضي.

وقالت المندوبية إن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر غشت ارتفع ب %0,3 نتيجة لارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,5 وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,5.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت الماضيين على الخصوص أثمان “الفواكه” ب 9,6% و”السمك وفواكه البحر” ب 2,2% و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,4% و”الخضر” و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 1,1% و” اللحوم” ب 1,0% و”الزيوت والذهنيات” ب0,5%  و “السكر والمربى والعسل والشكولاتة والحلويات” ب0,4%.

و فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 10,1%، تضيف ذات المذكرة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 8,0% خلال شهر غشت 2022، نتيجة تزايد أثمان المواد الغذائية ب 14,1% وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,0%، وقد تراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره  0,1%بالنسبة  ل “الصحة” و  12,8%بالنسبة ل “النقل”.

وبخصوص المدن التي سجلت أعلى الارتفاعات، فتأتي مدينة بني ملال في المقدمة بزيادة بلغت %1,3 في شهر و 7,1% خلال عام، متبوعة بمدينة الحسيمة التي سجلت في شهر زيادة ب %1,1، وهي النسبة التي بلغت %0,9 في كل من آسفي وأكادير، بينما سجلت مدن أخرى انخفاضا في الأسعار كما هو الشأن بالنسبة لمدن سطات والرباط والرشيدية ومراكش.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر غشت 2022 ارتفاعا ب %3,0 بالمقارنة مع شهر يوليوز 2022 و ب 6,6% بالمقارنة مع شهر غشت 2021.


 



 

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين