سناء بن هدي تقدم حلول لحل مشكل أطفال التوحد بمؤسسة الرداني

بتاريخ : 2022-10-14

في اطار انشطتها الموازية ، 

نظمت جمعية فام افريك صباح يوم الجمعة 23 شتنبر 2022، لقاء بمدينة الدار البيضاء، بمجموعة  مدارس الرداني  الخصوصية  تدارست خلاله سبل تسهيل ولوج الأطفال المهاجرين من بلدان الساحل وجنوب الصحراء النظام التعليمي الوطني، تفعيلا للسياسة الجديدة للهجرة، التي شرع المغرب في تنفيذها، خاصة في الشق المتعلق بتفعيل مبدأ الحق في التربية.


وعرف اللقاء، حضور بيدرو إغناسيو ألتاميرانو  ( Pedro ignacio Altamirano) رئيس منظمة دولية (OSNC)  وخبير سياسي  ورجل أعمال في مجال الاتصالات العالمية والعلاقات الدولية وعضو المجلس العالمي للتسامح والسلام (GCTP).

مؤسس لعدة مؤسسات وناشط عالمي في مجال المساعدات الإنسانية والتنمية المستدامة في الدول النامية وأولياء التلاميذ الأفارقة، وبهذه المناسبة تم الوقوف عند الدورية، التي أصدرتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في أكتوبر 2013 بشأن إدماج أبناء الأجانب المنحدرين من بلدان الساحل وجنوب الصحراء في التعليم المغربي الرسمي، والتي استندت على تطبيق المغرب مقتضيات الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، التي صادق عليها المغرب، وتفعيل التزامات المملكة فيما يخص حماية منظومة حقوق الإنسان وحظر كل أشكال التمييز.

وأجمع المشاركون في هذا اللقاء، الذي تميز بتنظيم ورشة حول دور المدرس والمدرسة المغربية في تمدرس الطفل المهاجر، على أن تفعيل هذه الدورية لا يزال محدودا، مطالبين بتبسيط المساطر الإدارية لإنجاح هذه العملية، التي تصطدم، كذلك، بعدم إقبال الأسر المهاجرة على تعليم أبنائها بسبب وضعها الاجتماعي الهش.


من جانبها، أكدت سناء بن هدي ، رئيسة جمعية “فام افريك ” أن جمعيات المجتمع المدني، التي تشتغل مع المهاجرين في مجال التربية، تنطلق في عملها من الاستراتيجية الوطنية لشؤون الهجرة، واستراتيجية التربية الوطنية، التي تؤكد على أن جميع الأطفال لهم الحق في التمدرس، مبرزة أن وزارة التربية الوطنية سطرت، في هذا الإطار، مجموعة من المذكرات تحث على تمدرس أطفال المهاجرين واللاجئين، وضمنهم أطفال المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء.


وأوضح عبد الله الرداني   مدير مجموعة مدارس الرداني الخصوصية المتواجدة بحي بوسيجور الدار البيضاء  ، أن العمل مع هاته الفئة من الأطفال يعد تحديا في حد ذاته، “لأنهم يأتون من جنسيات ولغات ومجتمعات مختلفة”، مبرزة أن الجمعيات المغربية تحاول، من خلال برامج التربية غير النظامية، التي توفر لهؤلاء الأطفال تعلم الرياضيات واللغة الفرنسية، “التركيز على تعليمهم اللغة العربية حتى يتسنى إدماجهم في أقسام المؤسسات التعليمية، ابتدائية أو إعدادية، حسب السن ومستوى التعلم”.


وأشارت مؤسس المجموعة  إلى أن إدماج أطفال المهاجرين الأفارقة في التعليم المغربي “لا يزال مفتوحا للتطوير وتحسين التدخلات”، مبرزة أن هذه العملية، التي تبذل الجمعيات جهودا كبيرة لإنجاحها، تعترضها عدة صعوبات، من بينها اعتبار مرافقي هؤلاء الأطفال المغرب أرض عبور، وأن تعلمهم اللغة العربية ليس ذا أهمية.

وللاشارة فإن مجموعة مدارس الرداني تدرس باقسامها ما مجموع 64 تلميذ وتلميذة باثمنة رمزية وثلاثة فلسطينيين مجانا واوكارنية و اثنين من السنغاليين و من جنسيات مختلفة .

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين