جماعة المعادنة خريبكة...ندوة جهوية حول السياحة القروية التضامنية تحت شعار السياحة القروية التضامنية، رافعة للتنمية المستدامة

بتاريخ : 2022-11-14

تماشيا مع مضامين التصميم الجهوي لإعداد التراب، نظم مركز المستقبل للأبحاث والدراسات والتنمية المستدامة ندوة جهوية حول السياحة القروية التضامنية تحت شعار "السياحة القروية التضامنية، رافعة للتنمية المستدامة"، وذلك بمقر جمعية المبادرة للتنمية والمحافظة على البيئة بجماعة المعادنة إقيلم خريبكة، يوم السبت 12 نونبر 2022.

نظم المركز هذه الندوة من أجل المساهمة في توسيع دائرة المعرفة حول هذا القطاع الذي يستحق كل الاهتمام داخل الجهة، ونظرا لكونه قطاعا ديناميا بمقدوره إنعاش التنمية بالجهة، خاصة فيما يتعلق بتسويق المنتوج السياحي الطبيعي والتراث المادي واللامادي الذي تزخر به الجهة.

 تهدف الندوة كذلك إلى التطرق للتراث المادي واللامادي بالجهة و كيفية استغلاله في النشاط السياحي، إلى جانب عرض تجارب ناجحة في المجال التعاوني، من أجل تقديم دفعة ايجابية للشباب المتعاون ومواكبتهم من أجل النجاح في مشاريعهم التعاونية المقاولاتية، وكذلك خلق فضاء للنقاش والحوار وتبادل التجارب والخبرات بين المتدخلين الرئيسيين في مجال السياحة، وتقديم مقترحات وتوصيات عملية، ووضع برامج وخطة طريق في إطار التعاون وخلق إلتقائية ما بين المؤسسات.

عرفت الندوة حضورا وازنا من طرف ممثلي المصالح الخارجية بالجهة، قائد قيادة السماعلة، المستشارين الجهويين والجماعيين، ممثلي المنظمات الدولية بالجهة، العديد من الفاعلين الجمعوين، إضافة إلى جانب مجموعة من التعاونيات الناجحة في مجالات اشتغالها. تم افتتاح الندوة بكلمة السيد عبد الصمد دامي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة اقليم خريبكة.

 الجلسة الأولى كانت من تسيير عضوة المركز المهندسة آمال الحرفي، وتضمنت أربع مداخلات كانت أولها للسيد ابن سعيد بختاوي رئيس مركز المستقبل، الذي تكلم بتفصيل عن استراتيجية عمل المركز حول السياحية القروية التضامنية خدمة للتنمية بجهة بني ملال خنيفرة. تلتها مداخلة المهندس يوسف سعطاش، ممثل المديرية الإقليمية للسياحة ببني ملال، الفقيه بن صالح وخريبكة، الذي تحدث حول دور التراث المادي واللامادي في خدمة التنمية السياحية،  إضافة إلى السيد عزوز بوجميد المدير الجهوي للثقافة بجهة بني ملال خنيفرة، الذي قدم عرضا حول الإكراهات والمعوقات المتعلقة بالاستثمار في التراث الثقافي .كما انفتح المركز على الجامعات والطلبة الباحثين في شق التراث، من خلال حضور السيدة غزلان عتقاوي الطالبة الباحثة بسلك الدكتوراه بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان التي قدمت مداخلة تمحورت حول الموروث الشعبي الشفهي بإقليم خريبكة.

الجلسة الثانية من الندوة سيرتها عضوة المركز الأستاذة الجامعية عزيزة خرازي، و قدم أول مداخلة بها السيد بوشعيب الحنيني المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون بمدينة سطات، الذي تكلم بتفصيل  حول مسطرة تأسيس التعاونيات على ضوء مستجدات القانون 112.12 ، تلتها مداخلة السيدة سكينة بوزياني ممثلة المجلس الجهوي للسياحة بجهة بني ملال خنيفرة، التي وقفت في مداخلتها على أهمية الترويج الإلكتروني في تنمية السياحة بالجهة. المداخلة الثالثة قدمتها السيدة فاطمة كريم، رئيسة لجنة السياحة والثقافة بمجلس جهة بني ملال، ركزت من خلالها على دور مجلس الجهة في النهوض بقطاع السياحة بجهة بني ملال خنيفرة، ثم تناول الكلمة السيد ياسين الشحتي رئيس تعاونية Maroc Vertical التي تعتبر من التجارب الرائدة في مجال السياحة الجبلية بإقليم بني ملال.

تم فتح باب النقاش وطرح أسئلة الحاضرين بالندوة حيث أكد السيد رئيس المركز على أن مركز المستقبل للأبحاث والدراسات والتنمية المستدامة سيستمر في العمل على مجال السياحية القروية التضامنية بجهة بني ملال خنيفرة من خلال خلق ومواكبة تعاونيات سياحية والعمل على تشبيكها. في اختتام الندوة تم الإعلان عن تأسيس التعاونية السياحية  Tours Beldi بجماعة المعادنة وقام جميع الحاضرات والحاضرون بزيارة جماعية لدشر اولاد حمادي.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين