تنظيم وتأطير النباشين بمزبلة مديونة والحفاظ على مدخولهم وإنهاء مظاهر الإجرام والتسيب

بتاريخ : 2022-11-30


تمكنت السلطات المحلية وبشكل تشاركي مع المجتمع المدني، ومجلس جماعة الدار البيضاء، من تأطير النباشين وفارزي النفايات في مطرح مديونة،بشكل منظم مكن المئات من العاملين يوميا من الحفاظ على قوت عيشهم ومدخولهم اليومي،عن طريق توصلهم بمبالغ مالية بشكل منظم مقابل جمع وفرز النفايات البلاستيكية،وساهم عملهم المنظم والمؤطر من الحد من الحرائق والأدخنة بفعل جمع المواد البلاستيكية لإعادة تدويرها في وحدات صناعية بعيدا عن المنطقة عن طريق نقلها عبر شاحنات. 

وكشفت مصادر عليمة انه تم القطع مع جميع الظواهر الإجرامية والتسيب والفوضى التي كانت سائدة من قبل، بمطرح الازبال في مديونة بعدما عهد للمجتمع المدني بتأطير واحتضان وإدماج هذه الفئة اجتماعيا مع الحفاظ على مدخولها اليومي الذي تتسلمه مقابل أشغالها في جمع و فرز النفايات بشكل مستمر ودائم، وتم الحفاظ على وضعها ومكاسبها داخل إطارات منظمة قانونيا. 

وتشتغل هذه الفئة في وضوح و برضى تام ويتلقون أجورهم بانتظام مقابل جمع النفايات والمتلاشيات وإخراجها من المطرح،وأنهم مسؤولون لوحدهم عن خروج النفايات والمتلاشيات الملتقطة من المزبلة 

ويشتغل يوميا قرابة 160 عاملا في اليوم و يمنع ولوج أي شخص غير غريب عن هذه المجموعة وذلك في احترام للتعليمات والقوانين الجاري بها العمل وعدم عرقلة السير العادي داخل المزبلة العمومية،كما أن المزبلة محمية بتواجد حراس خاصين بمداخلها.

هذا التنظيم المحكم قطع مع جميع مظاهر التسيب والإجرام التي كانت من قبل،وخلق فرصا للشغل للعاطلين بعد التحاق العديد من الأشخاص للاشتغال داخل المزبلة في التقاط المواد البلاستيكية القابلة للاستعمال، وتمكنوا من ضمان دخل يومي مهم والحفاظ على استقرارهم الاجتماعي،في انتظار العمل بالمطرح الكبير المتميز بمواصفات بيئية عالمية. 

وسيساهم المطرح الجديد في حل المشاكل المرتبطة بنفايات العاصمة الاقتصادية، في انتظار اعتماد حل جذري لمعالجة المياه الملوثة المتراكمة داخل وخارج المطرح الحالي، بمساعدة شركة ليديك.

وساهم جمع النفايات البلاستيكية التي يتم توجيهها لإعادة التدوير في التقليل أو الحد من الأدخنة التي تتسبب في تلويث الجو بمناطق مدينة الدار البيضاء القريبة من المطرح، و تراجعت بشكل كبير وحاليا هناك عمل جاد لوقفها بشكل كلي بفضل جمع جميع المواد البلاستيكية من طرف النباشين

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين