مجهودات متواصلة لفك العزلة عن إقليم ورزازات حاصرته الثلوج وإنقاذ 11شخصا من الرعاة و22دوارا..التفاصيل

بتاريخ : 2023-02-19

مكنت المجهودات المبذولة من طرف فرق الإنقاذ من أجل إعادة فتح الطرق و المسالك بإقليم ورزازات، من إغاثة 11 فردا من الرعاة حاصرتهم الثلوج بالمرتفعات و فك العزلة عن 22 دوارا.

وقامت فرق الإنقاذ، تنفيذا للتعليمات الملكية، السبت، بفتح الطرق الوطنية بكل من تيشكا واكادير، و مسالك وطنية بزاكورة (زاكورة عبر سكورة و زاكورة عبر تزناخت)، مع  انقاذ 11 فرد من الرعاة الرحل وفك العزلة عن 22 دوارا.

وتندرج هذه العمليات تحت إطار التعليمات الملكية السامية التي وجهها الملك محمد السادس، لمختلف القطاعات المعنية، لتنسيق مجموع الوسائل التي يتعين تعبئتها وتقديم المواكبة والمساعدة الضرورية للساكنة المتضررة من سوء الأحوال الجوية والتساقطات الثلجية المهمة التي تم تسجيلها على مستوى أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت.

وهم هذا الإجراء كافة المناطق التي تأثرت نتيجة سوء الأحوال الجوية، وخاصة الدواوير التابعة لقيادات امغران وإغرم نوكدال وتلوات وأمرزكان وويسلسات وأنزال ونقوب وتازارين وتانسيفت وترناتا.

وتطبيقا لهذه التعليمات الملكية السامية، قدمت القوات المسلحة الملكية الدعم اللوجستي، من خلال معداتها الجوية، من أجل تسريع عمليات الإمداد بالمساعدات ونقل العناصر البشرية لخدمة الساكنة المتضررة.

كما أعطى الملك توجيهاته السامية لإطلاق عملية مساعدة عاجلة، على إثر الانخفاض الكبير في درجات الحرارة والثلوج الكثيفة التي شهدتها ليلة الـ17 فبراير، خاصة في أقاليم زاكورة وورزازات وتارودانت”.

وتقوم هذه العملية التي تنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، يضيف البلاغ، على التدخل عن قرب لدى الساكنة، لا سيما على مستوى الدواوير الجبلية والنائية، من خلال توفير مساعدات إنسانية عاجلة تتكون من منتجات غذائية وأغطية، فضلا عن مواكبة اجتماعية ملائمة ورعاية طبية على مستوى القرب.

وفي هذا الإطار شرعت طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية، السبت، في نقل المساعدة العاجلة لفائدة السكان المتضررين من موجة البرد والتساقطات الثلجية.

وجرى منذ وقت مبكر من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء تعبئة فرق متخصصة تابعة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن والقوات المسلحة الملكية، والتي تعمل بالتنسيق مع القطاعات المعنية والسلطات المحلية، من أجل الاستجابة لحاجيات المناطق المتضررة في أقاليم زاكورة وورزازات وتارودانت.

وبناء على التعليمات الملكية، عملت السلطات المحلية وكافة المصالح المعنية على اتخاذ إجراءات وتدابير استباقية لفك العزلة عن الساكنة وتوفير احتياجاتهم من التغذية والخدمات الصحية والأدواء مع توفير وسيلة نقل الحالات المستعجلة إلى المستشفى.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين