شفشاون.. هكذا تجري الاستعدادات لموسم زراعة القنب الهندي

بتاريخ : 2023-03-09

انطلقت الاستعدادات لموسم زراعة القنب الهندي المقنن في إقليم شفشاون، يوم الاثنين 6 مارس 2023، إذ زار مسؤولون بعض التعاونيات والجمعيات المعنية للاستماع لتصوراتها وعرض طرق الدعم الممكنة، في وقت تم الشروع في بناء أول وحدة إنتاجية في الإقليم.

وانعقدت بمقر عمالة إقليم شفشاون ورشة عمل للتدقيق في الترتيبات الفعلية لدعم التعاونيات، بحضور عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، والمدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، محمد الكروج، إلى جانب رؤساء المصالح الخارجية المعنية، وممثلي 11 تعاونية لإنتاج وتثمين القنب الهندي.

وبحسب ما توفر من معطيات، فقد تم الاتفاق على إعطاء الأولوية والاهتمام اللازمين للفلاحين، لدمجهم في ديناميكية وتصور الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، بما يُمكن من دمجهم في النسيج الاقتصادي والاجتماعي.  

وسيشرع المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومكتب تعاون التنمية، في المواكبة الميدانية للتعاونيات بصفة دورية ودائمة، والاستجابة لكل الحاجيات التقنية.

اجتماعات في مجال القنب الهندي

ووفق المعطيات التي وفرتها تعاونية بيوكنات، السباقة في إحداث وحدة إنتاجية بالإقليم، سيتم استخراج مواد الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينولن ومواد أخرى.

وهذه المواد تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، والشبه الطبية نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية.

وشرعت التعاونية في بناء وحدتها الإنتاجية بعد حصولها في شهر أكتوبر من السنة الماضية على رخصة لتحويل القنب الهندي.

وأوضحت التعاونية أنها ستقوم بتجارب فلاحية مع بعض فلاحي إقليم شفشاون المنخرطين في تعاونيات فلاحية، لتوفير المادة الخام بعد توفير بذور مخصصة تتوفر على أقل من 1% من نسبة رباعي هيدروكانابينول بالإضافة إلى توفرها على نسب عالية من مادة الكنابينول.  

وكان محمد الكروج، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، أكد على أن تتبع ومراقبة الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي سيكون صارما، مضيفا، في ندوة المناظرة الإفريقية الأولى للحد من المخاطر الصحية، التي انعقدت 18 نونبر 2022 بمراكش، أن نظام المراقبة هذا يهدف إلى التحكم في مخاطر الترابط بين الزراعات المشروعة وغير المشروعة.  

وكشف أنه تم إصدار استثناءات لتمكين المستوردين وبقية المتدخلين للقيام بعملهم، مشددا على أن التقنين سيكون له وقع اقتصادي واجتماعي، حيث سيتم إدماج السكان المعنيين وستتحسن مداخيلهم وشروط عيشيهم. 

ويعهد إلى هذه المؤسسة بحزمة من المهام تتمثل، بالأساس، في تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال زراعة القنب الهندي وإنتاجه وتصنيعه وتحويله وتسويقه وتصديره واستيراد منتجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية، وموافاة الهيئة الدولية المختصة بالتقييمات والمعلومات المطلوبة تنفيذا للالتزامات الدولية للمغرب، ومراقبة القطع الأرضية المزروعة ووحدات تصنيع وتحويل القنب الهندي ومخازنه للتأكد من مدى احترام مقتضيات القانون المذكور.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين