فضلات الدواجن لتسمين اضاحي العيد وجب تكثيف الجهود

بتاريخ : 2023-05-30

مع قرب حلول عيد الاضحى المبارك تظهر  حالات استثنائية تهدف الى الربح السريع ولو على حساب صحة المواطنين وهذا ما حدث الامس ضواحي اقليم قلعة السراغنة،حيث أوقفت عناصر الدرك الملكي امس الاثنين 29 ماي 2023، شاحنتين محملتين بكمية مهمة من فضلات الدواجن كانت موجهةلتسمين الأغنام المعدة لعيد الأضحى.

وأوضح مصدر محلي بان ـ«أونسا حجزت  كمية مخلفات الدواجن التي تم ضبطها أمس الإثنين من قبل لجنة مختلطة تضم ممثلي السلطات المحلية والمصالح البيطرية لأونسا ، بلغت 10 أطنان وكانت موجهة إلى إحدى ضيعات تربية المواشي.

وحسب نفس المصدر، تم إتلاف هذه المواد وكذا تحرير محضر في حق المخالفين سيتم إحالته على النيابة العامة طبقا للإجراءات القانونية الجاري بها العمل.

وشدد المصدر ذاته على أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مع اقتراب عيد الأضحى يكثف عمليات المراقبة بضيعات ووحدات تسمين الأغنام، والأسواق الأسبوعية، للوقوف على طبيعة وجودة الأعلاف، ومياه شرب الأضاحي، وكذا الأدوية المستعملة، علاوة على مراقبة فضلات الدجاج وتتبع مسارها.

وكانت مصالح «أونسا» قد أشرفت السنة الماضية بمعية لجنة مختلطة وبأمر من النيابة العامة، على نزع أزيد من 300 حلقة من أغنام كانت معدة للتسويق بمناسبة عيد الأضحى، بكل من أسفي وبني ملال، وذلك للاشتباه في لجوء أصحابها إلى تسمينها بواسطة فضلات الدجاج.

يشار إلى أن عملية نقل واستعمال فضلات الدجاج، لا تتم إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك بهدف تتبع مسارها.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين