إسبانيا تستعد لاستقبال زيارة الملك محمد السادس

بتاريخ : 2024-06-19


في ظل التقارب والود السياسي الذي بات يطبع علاقات إسبانيا والمغرب، يسعى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، منذ توليه دفة قيادة الحكومة قبل ست سنوات، إلى إقناع الملك محمد السادس بإجراء زيارة رسمية إلى مدريد، وفق ما نقلته وسائل إعلام إسبانية.


وعلى ذمة  صحيفة “Okdiario” الإسبانية، التي نقلت عن ما وصفتها بالمصادر المقربة من بيدرو سانشيز أن حكومته تراهن زيارة الملك المغربي إلى مدريد بمناسبة اختيار إسبانيا والمغرب والبرتغال لاستضافة بطولة كأس العالم 2030. خاصة أن الزيارة الرسمية والوحيدة للملك محمد السادس إلى إسبانيا، كانت في ال11 مارس 2005، بمناسبة الذكرى الأولى لهجمات 11-مارس.


وكشفت الصحيفة الإسبانية، أنه يجري التنسيق لهذه الجهود من قبل وزارة الخارجية، رغم أن الاستضافة ستكون من اختصاص القصر الملكي في حال موافقة الملك على ذلك.


حمل استئناف العلاقات الإسبانية المغربية عقب زيارة رئيس الحكومة الإسباني للمغرب في مارس 2022 نقطة تحول حملت كثيرا من الآفاق التي اتفق قائدا البلدين على تدشينها بمنطق الاحترام المتبادل بما يخدم #مصالح وسلامة الطرفين حسب ما عبر عنه رئيس الحكومة الإسباني عقب الزيارة، وبتعبير خطاب_الملك محمد السادس تدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين .


وعرفت علاقات مدريد والرباط تقلبات عدة في السنوات الأخيرة، بين الجزر والمد والأزمة والانفراج، في سياق إقليمي معقد، إذ تشكل قضية الصحراء المغربية حجر الرحى بالنسبة للمغرب، مما جعل استقبال إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو كفيلا بأن يحدث أزمة كبرى بين إسبانيا والمغرب، وزاد الاعتراف الأميركي بمغربية الصحراء تقوية الموقف المغربي في الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى؛ مما جعل موقف عدد من الدول الأوروبية -ومنها إسبانيا- ينزاح إلى الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي يطرحها المغرب كأساس لحل النزاع، الأمر الذي دفع العلاقات بين البلدين إلى الانفراج مع آفاق جديدة.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين