نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

للإتصال المباشر : موقع كازابريس
Casapress@gmail. Com
0664080623 - 0660664910
ملحوضة. هذا هو فريق العمل لموقع كازابريس وكل من يتوفر على بطاقة خارج هذا الفريق لسنا مسؤولين عنه وليست له اي علاقة بالموقع :
مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
صحفي مكتب بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com

اختيار اللون الخاص بك
اختيار الخلفية الخاصة بك
قيدوم السياسيين بدكالة الحاج محمد لفحل بن الشرقي إلى عفو الله ....

الدار البيضاء في : 15/05/2019

كازابرس : نحن لا نغطي الخبر بل نكشف عنه

  كازابريس: محمد الرداف

 

    التحق بالرفيق الاعلى مساء يومه الثلاثاء8رمضان سنة1440 الموافق ل 14 ماي2019  قيدوم النو اب البرلمانيين الحاج محمد لفحل المعروف ب  بن الشرقي بإحدى المصحات بمدينة الرباط عن سن يناهز 100سنة وذلك بعد مرض طويل لم ينفع معه علاج داخل المغرب وخارجه.

    الفقيد الحاج محمد لفحل غني عن كل تعريف محليا وإقليميا ووطنيا من مواليد اربعاء هشتوكة دائرة ازمور لكنه اختار الاستقرار رسميا بمركز سيدي علي بنحمدوش  المرحوم قد استطاع  أن يتحول  من شخص بسيط   إلى شخصية يحسب لها ألف حساب في عالم الفلاحة والسياسة . لم يلتحق بأية مؤسسة تعليمية لكنه اكتسب خبرة سياسية تفوق 50  سنة جعلت منه شخصية بارزة و أحد كبار الفلاحين وصاحب محطة كبيرة لتلفيف الخضر وتصديرها وسياسيا لم يستطع أي أحد زعزعته عن كرسي جماعة اغرم بها حتى النخاع ورغم المد والجزر كتب له ان يموت وهو رئيسا لجماعة سيدي علي بنحمدوش ناحية ازمور  .

    بعد مغادرته لمسقط رأسه اربعاء هشتركة استطاع أن يشغل عضوا بالغرفة الفلاحية منذ سنة 1965 محل المرحوم الحاج عبدالقادر العرجي بدعم من صغار الفلاحين أثناء تأسيس مكتب التسويق والتصدير وما أبداه من دفاع عن صغار الفلاحين  حول انشاء تعاونيات فلاحية على غرار تعاونية كوماش انذاك ثم فاز في الانتخابات الجماعية لهشتوكة سنة 1970 وانتخب نائبا  أولا لرئيس  جماعة هشتوكة انذاك المرحوم الحاج فلاح سيدي عبدالعزيز الفارسي وحافظ على عضويته في الغرفة الفلاحية في نفس الوقت أمام منافسه التقليدي المرحوم الحاج عبدالقادر العرجي.لكن شاءت الأقدار أن توفي رئيس  الجماعة سنة1970 ليتولي رئيسا لجماعة هشتوكة  وبدعم من باشا مدينة ازمور ورئيس  دائرتها  محمد الشرقاوي.

     خلال انتخابات سنة1976فاز برئاسة الجماعة  باسم حزب الأحرار المعروف بالورقة البيضاء والذي كان قد أسسه كل من احمد عصمان والمرحوم الحاج محمد أرسلان الجديدي مع انتخابه أيضا عضوا في الغرفة الفلاحية.

      خلال انتخابات 1983 فشل المرحوم ج محمد لفحل في الحصول على مقعد بالجماعة باسم الحزب الوطني الديمقراطي صاحب الورقة الكاكية والذي كان يرأسه ج محمد أرسلان الجديدي أمام أحد أقرباءه من اولاد لكحل باربعاء هشتوكة لكنه استغل فيما بعد الانتخابات الاستثنائية في أحدى الدوائر  الشاغرة للترشيح لها والفوز بها باسم هذه المرةحزب الاتحاد الدستوري فأصبح عضوا في جماعة هشتوكة التي ترأسها مصطفى بوخليفي الموظف بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة  وانتخب محمد رياض نائبا أولا للرئيس. ثم أصبح المرحوم الحاج محمد لفحل نائبا  برلمانيا عن الغرفة الفلاحية بدعم من المرحوم الأستاذ عبداللطيف السملالي ردا على الدعم الذي كان قد قدمه له المرحوم الحاج محمد لفحل اثناء الانتخابات التشريعية. ضد منافسه ذ الحاج عباس لمرابط و....

    في سنة 1992بعد التقسيم الجماعي لجماعة هشتوكة فاز المرحوم برئاسة  جماعة سيدي علي بن حمدوش وانتخب ذ محمد  بوخليفي نائبا  للرئيس  بعد فوز حزبهما : حزب الاتحاد الدستوري بأغلبية مقاعد الجماعة والتحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار. صاحب الورقة الشيبية.  غير أن العلاقات بين الرئيس ونائبه  ذ محمد بوخليفي  شابها نوع من التوثر مما جعل هذا الاخير ينسحب من الحزب الدستوري وينضم لحزب الاستقلال.

    خلال انتخابات 1997انتخب محمد بوخليفي رئيسا  لجماعة سيدي علي بن حمدوش بعد فوز حزبه بأغلبية المقاعد في حين اكتفى محمد لفحل بالعضوية في المجلس.

   خلال انتخابات2003 لم يتمكن الحزب الجديد للمرحوم حزب الحركة الشعبية من الحصول على أغلبية المقاعد مما اضطر المرحوم إلى التحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي الذي على راسه محمد رياض الذي انتخب رئيسا للجماعة واكتفى المرحوم بمنصب النائب  الأول للرئيس  لقطع الطريق أمام  بوخليفي نحو رئاسة  الجماعة لكن مرة أخرى سرعان ما توثرت العلاقات بين المرحوم والرئيس وتم على اثرها حل المجلس وتنظيم انتخابات استثنائية فاز خلالها الحزب الجديد للمرحوم بالتحالف مع حزب بوخليفي: حزب العدالة والتنمية وذلك لقطع الطريق أمام عودة محمد رياض إلى رئاسة  الجماعة من جديد وقد انتخب عبدالاله بن الشرقي رئيسا للجماعة ومحمد بوخليفي نائبا له ولم يستطع احد زعزعة المرحوم عن كرسي البرلمان عن الغرفة الفلاحية.

        خلال انتخابات سنة 2009 فاز حزب المرحوم : حزب الاستقلال بأغلبية المقاعد وانتخب أحد أقرباء المرحوم رئيسا  للجماعة بعد الطعن في ابنه .واكتفى المرحوم بالعضوية في الجماعة الى جانب نائب برلماني في مجلس المستشارين عن الغرفة الفلاحية.

     خلال انتخابات 2015الجماعية فاز حزب المرحوم : حزب الاستقلال بعدة مقاعد وتحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة الذي يرأسه ابنه عبدالاله لقطع الطريق أمام حزب الرسالة وعين عبد القادر النقاش....رئيسا للجماعة بعد الطعن في عبدالإله  لفحل لسوابق قضائية....بينما ظل المرحوم الحاج محمد لفحل محافظا على مقعده بمجلس المستشارين عن الغرفة الفلاحية غير ان المرض ثم الموت حال دون استمراره على ذلك الكرسي.

      المرحوم محمد لفحل حسب   بعض المقربين بما فيهم معارضين له انه رغم كونه اميا كان رجلا كفئا كان الحال سيظل المرحوم الحاج محمد بن الشرقي لفحل حدثا تاريخيا لشخص امي كما يقولون استطاع أن يفرض نفسه على مستوى جماعة هشتركة ثم جماعة سيدي علي بن حميدوش والغرفة الفلاحية وقبة البرلمان. على مدى خمسون سنة.

  من أقواله ذات مرة أن أحد المقربين منه قال له خسارة ما قاريش فاجابه رحمه الله:كن كنت قاريء كن مشيت الحبس! ومن بين مستملحات المرحوم ببلدية أزمور قال لمستشار الملك السيد أزولاي : وا السيي أزولاي ملي تكون دايز بالخير للصويرة ما فيها باس روش معاك مدينة أزمور.

للإشارة فقد ودع المرحوم إلى مثواه الأخير اليوم السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم الجديدة والسيد الكاتب العام للعمالة ورؤساء جل الجماعات الترابية بدكالة وحشد غفير من سكان ازمور وسيدي علي وقد روي الثرى ببهو  ضريح مولاي بوشعيب  كما كان يوصي دائما وهو على قيد الحياة حبا منه للولي الصالح ا بي أيوب السارية مولاي بوشعيب الرداد ...

 

رحم الله الفقيد و أحسن إليه



بقلم :

ملاحظات قبل التعليق:

  • التعليقات على الموقع تعكس آراء كتابها ولا تعكس آراء الموقع.
  • يمنع أي لفظ يسيء للذات الالهية أو لأي دين كان أو طائفة أو جنسية.
  • جميع التعليقات يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يمنع التعليق بألفاظ مسيئة.
  • عند التعليق لتصحيح خطأ في خبر. يتم إرساله إلى فريق التحرير ويتم حذف التعليق.
  • الرجاء عدم الدخول بأي مناقشات سياسية.
  • سيتم حذف التعليقات التي تحوي إعلانات.
  • التعليقات ليست للتواصل مع إدارة الموقع أو المشرفين. للتواصل يرجى استخدام صفحة اتصل بنا.

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي كازا بريس

تعليقات الزوّار
أضف تعليقك

كازاتيفي

  • الأكثر مشاهدة
  • الأكثر تقييماً
  • الأكثر تعليقاً