انعقاد المجلس الاقليمي بتازة وهذه خلاصته

بتاريخ : 2022-01-11

عقد المجلس الإقليمي لتازة أشغال دورته العادية يناير 2022 يومه الإثنين 10 يناير الجاري، وهي الدورة التي تميزت أشغالها بتقديم عروض همت تشخيص واقع التعليم المدرسي والجامعي والتكوين المهني بتازة. 


أشغال الدورة استهلها عبد الإله بعزيز رئيس المجلس بعرض تقرير إخباري حول أعمال المجلس بين الدورتين، والذي تميز بمجموعة من الأنشطة وإجراء العديد من الاجتماعات وتمثيل المجلس بمجموعة من التظاهرات محليا وجهويا، كما هم العرض تقديم وضعية المشاريع التي يتم إنجازها من طرف المجلس. 


الدورة عرفت نقاشا مستفيضا حول تشخيص التعليم بالإقليم من خلال الدخول الدراسي موسم 2021 -2022، حيث أكد رئيس المجلس الإقليمي عبد الإله بعزيز، انخراط المجلس من أجل المساهمة في دخول سلس وجيد للرقي بالتكوين والتعليم بإقليم تازة، بناء على أولويات تتمحور حول الدعم الاجتماعي وتعزيز البنيات التربوية.  


وفي هذا الإطار، قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتازة، إدريس واحي، عرضا استدعى خلاله المرجعيات المؤطرة للدخول المدرسي 2021 -2022 مستعرضا بالأرقام المعطيات الإحصائية الخاصة كسياق عام، ومعطيات إحصائية ومؤشرات تربوية، حصيلة تنفيذ مشاريع القانون الإطار برسم 2021، حصيلة تنفيذ مشاريع البناءات إلى غاية نهاية سنة 2021، المؤشرات المالية، ثم برنامج عمل المديرية برسم سنة 2022، هو البرنامج الذي خصصت خلاله المديرية الإقليمية 170 مليون درهم (65 مليون درهم ميزانية الاستغلال -105 مليون ميزانية الاستثمار)، والذي يشمل مشروع الارتقاء بالتعليم الأولي وتسريع وثيرة تعميمه، مشروع تطوير وتنويع العرض المدرسي وتحقيق إلزامية الولوج، مشروع التأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين، ومشروع تطور النموذج البيداغوجي. 


من جهته قدم عبد الواحد بوبرية، نائب عميد الكلية المتعددة التخصصات بتازة، لمحة عن الدخول الجامعي 2021/2022 والذي تميز بإقبال عدد هائل من الطلبة الجدد الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية بمختلف المسالك المفتوحة بالكلية، حيث بلغ عدد الطلبة بسلك الإجازة ما مجموعه 12050 طالب وطالبة (3356 جدد)، و346 باحث بسلك الماستر، و298 بسلك الدكتوراه، مقابل 6.118 من المقاعد كطاقة استيعابية للكلية. وتعمل الكلية المتعددة التخصصات بتازة على الرفع من الطاقة الاستيعابية بأربعمائة مقعد عبر بناء مدرج جديد، كما ان هناك مشروع لاقتناء وعاء عقاري لأجل توسيع الكلية. وأضاف عبد الواحد بوبرية، أن عدد الحاصلين على الإجازة منذ سنة 2006 إلى 2021 بلغ ما مجموعه 15228، وخريجي الماستر منذ 2017 بلغ 403. ملتمسا الإسراع بإخراج مشروع الحي الجامعي لحيز الوجود لما له من وقع على الرفع من جودة التعليم العالي بالمنطقة ومحاربة الهدر الجامعي. 


السيد عبد الإله بعزيز، رئيس المجلس الإقليمي لتازة، وفي تعقيبه هن هذا الملتمس، أكد ان المجلس الإقليمي لتازة قد وفى بالتزامه ضمن اتفاقية شراكة التي تجمعه بمديرية الأحياء الجامعية، وذلك باقتناء العقار الذي ينجز عليه المشروع وربطه بشبكتي الماء وتطهير السائل والكهرباء، وأن هذا الوفاء يعفيه من تحمل مسؤولية تعثر المشروع، إذ ان مديرية الأحياء الجامعية تتبع المساطر القانونية لأجل تسريع وثيرة الأشغال به من أجل إخراج المشروع لحيز الوجود. 


من جانبه، قدم محمد تكركرا مدير مركب التكوين المهني بتازة معطيات حول مؤسسة التكوين المهني بالإقليم في تنسيقها مع قطاعات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مبرزا تطور أعداد المتدربين بكافة مؤسسات التكوين بما فيها المسار المهني والبكالوريا المهنية والتي بلغت سنة 2021 /2022 ما مجموعه 2491 متدربا ومتدربة 591 بالسنة الثانية من التكوين، و1900 بالسنة الأولى. وقد بلغت نسبة النجاح عن موسم 2020 /2021 حوالي 88%.  


جدول أعمال الدورة، تضمن كذلك الدراسة والمصادقة على إلغاء مقرر المجلس المتعلقة بوضع الفرقة الميكانيكية للآليات المسلمة من طرف وكالة تنمية أقاليم الشمال، رهن إشارة شركة التنمية الإقليمية لتازة، مع المصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة من أجل تجنيد الموارد البشرية لفائدة شركة التنمية الإقليمية لتازة، ووضع الوسائل المادية واللوجيستيكية رهن إشارتها. 


المجلس الإقليمي لتازة، صادق على ملحق اتفاقيتي الشراكة المبرمة بين المجلس الإقليمي لتازة والمندوبية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتازة، وجمعيتي بناء وإصلاح مسجد سيدي عبد العزيز ومسجد النوايل بدوار الحبايلة بجماعة بني افتح. 


كما صادق المجلس الإقليمي لتازة خلال أشغال دورته على إعادة تخصيص في الجزء الثاني من الميزانية، وذلك بتحويل مبلغ 386 ألف و834 درهم لإصلاح مكاتب بناية وضعت رهن إشارة المجلس وتجهيزها بمعدات وأثاث وكذا معدات معلوماتية.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين