حزب الحركة الشعبية يدعو إلى فتح تحقيق نزيه ومستقل بخصوص مباراة المحاماة وينتقذ صمت الحكومة

بتاريخ : 2023-01-08

قال حزب الحركة الشعبية، إنه يتابع الجدل الدائر حول نتائج وتداعيات المباراة الخاصة بالولوج إلى مهنة المحاماة، وأوضح أنه "اختار في البداية التريث قبل تسجيل موقف من هذا الملف الشائك بغية استجماع كل المعطيات واستجلاء منظور وموقف الحكومة والاحزاب المشكلة لها وفاء منه لمغرب المؤسسات".

واستنكر الحزب "صمت الحكومة غير المفهوم وغير المبرر" ودعاها "إلى الخروج بموقف واضح، وفتح تحقيق نزيه وشفاف تنويرا للرأي العام".

واعتبر "الحزب أن صم الحكومة لأدانها واختيار سياسة الهروب إلى الأمام أتجاه هذا النقاش العمومي والإعلامي الواسع حول نتائج وأجواء مباراة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة لا يعمل في الأساس إلا على تزكية كل ما يروج من شبهات حول المباراة وكذا تغدية هذا الاحتفان غير المسبوق الذي فجرته هذه المباراة، وترسيخ القرائن المتداولة حول طغيان المحسوبية ونزوع القرابة والأهل على منطق الأهلية والمس بالحقوق واعتماد المحاباة في مباراة المحاماة التي هي أم الحقوق".

ودعا الحزب الحكومة إلى مراجعة سياستها التواصلية و"الخروج عن صمتها الموصول وارتباكها البنيوي والكف عن مقاربتها القطاعية الضيقة في قضايا مجتمعية استراتيجية وحساسة لا يمكن لاستقوائها العددي العابر أن يعالج عواقبها غير المحسوبة".

كما دعا الحزب في هذا السياق إلى "فتح تحقيق نزيه ومستقل في هذه النازلة للوقوف على حيثيات إجراء هذه المباراة ونتائجها بذل ترك مكونات المجتمع فريسة لتضارب البلاغات واختلاط الحقائق بالإشاعات".

وطالب بـ"تحصين مهنة المحاماة وحماية قدسيتها ومعانيها النبيلة، كما يدعو الحكومة مجددا إلى مراجعة نهجها المغلوط في تدبير الإصلاحات الكبرى عبر الانتصار للغة الحوار واعتماد المقاربة التشاركية

صوت وصورة

بني ملال..مقتطفات من مسرحية بوغطاط التي أبهرت الجمهور الملالي وجواد الخودي يصرح لكازابريس

صوت وصورة

منتج فيلم دوار العفاريت يكرم ب اولاد النجاع إقليم الفقيه بن صالح

صوت وصورة

بني ملال..رسالة إلى والي الجهة من متضرري أصحاب الألعاب.وسيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة تطلب الرأفة

صوت وصورة

بني ملال.هكذا مرت الترتيبات والاستعدادات الامنية تحت إشراف والي أمن بني ملال ليلة رأس السنة 2023

صوت وصورة

فنانة مغربية ببني ملال تشارك الملاليين الفرحة التي انتظرناها جميعا

صوت وصورة

بني ملال...الفرحة والطموح لنيل كأس العالم بعد الفوز على البرتغال والتاهل لنصف النهائي

صوت وصورة

بني ملال..فرحة الملاليين بانتصار المغرب على اسبانيا وتأهل للربع

صوت وصورة

القصيبة...اش واقع فالمجزرة من فوضى .وجزارة يتهمون ثقني بالابتزاز