الدارالبيضاء..مدرسة الركيبي الأيكولوجية تحتضن الحفل الإقليمي لرفع شارة اللواء الاخضر الدولية

بتاريخ : 2023-03-11

ترأس السيد عامل صاحب الجلالة على مقاطعات مولاي رشيد  إلى جانب السيد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بالمديرية الإقليمية مولاي رشيد و السيد رئيس مصلحة الشؤون التربوية و السيدة المنسقة الإقليمية للتربية البيئية و التنميه المستدامة، يوم الخميس 9 مارس  2023  بمدرسة الركيبي، الحفل الإقليمي لرفع شارة اللواء الاخضر الدولية لبرنامج المدارس الأيكولوجية الذي تسهر عليه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بشراكة مع وزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة. حيث تم تتويج مدرسة الركيبي بشارة اللواء الاخضر الدولية و مدرسة عبد الرحمان الناصر الأيكولوجية بالجائزة الوطنية لمباراة كان يا ماكان مدرسة ايكولوجية و مدرسة المسيرة الخضراء و مدرسة الجنرال الكتاني و مدرسة الكويرة و مدرسة عبد الرحمان بن زيدان و مدرسة عبد الرحمان لمخنث و مدرسة  محمد بلعربي العلوي و مؤسسة رفاق الخصوصية بشواهد برونزية
و يأتي ذلك تفعيلا لمقتضيات القانون الاطار رقم 51.17 المتعلق بالتربية والتكوين لاسيما المشروع العاشر المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية والمشروع السابع عشر المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة و استحضارا لمخرجات خارطة الطريق 2022-2026 لاسيما الالتزام التاسع المتعلق بتوفير مؤسسات تعليمية توفر ظروف استقبال حسنة وتستعمل الوسائل الرقمية.
الحفل الذي حضره السيد الكاتب العام للعمالة و السيد القائد الإقليمي للقوات المساعدة و السيد القائد الإقليمي للوقاية المدنية و السيد رئيس قسم الشؤون الداخلية و السيد ممثل رئيس المنطقة الأمنية و السيدة قائد دائرة سيدي عثمان و السيدة ممثلة المندوبية الجهوية للبيئة  و السادة رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية مولاي رشيد و السيدات و السادة أطر هيئة التفتيش التربوي بالسلك الابتدائي و السيدات و السادة مديرات و مديري المؤسسات التعليمية بالاسلاك الثلاث و السيدات و السادة مؤطرات و مؤطري الأندية البيئية للمؤسسات  المتوجة في برنامجي المدارس الأيكولوجية و الصحفيين الشباب من اجل البيئة  والسيدات و السادة أعضاء لجنة التحكيم الجهوية و  السيد ممثل جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض و السيدات و السادة ممثلي جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ  وفعاليات المجتمع المدني بالمنطقة وممثلين عن الجماعة الترابية سيدي عثمان و مولاي رشيد و منابر إعلامية.
بعد رفع الستارة عن لوحة المدرسة الأيكولوجية لمدرسة الركيبي، قدم  أعضاء لجنة تتبع المدرسة  عرضا للخطوات و المراحل التي قطعتها المؤسسة قبل تتويجها باللواء الأخضر وفق منهجية المراحل السبعة للبرنامج. و قد نوه السيد العامل بالمستوى العالي للتلاميذ رغم حداثة سنهم.
كما زار الوفد معرضا لمنتجات التلاميذ في مجال تدوير النفايات والطاقة و ترشيد استغلال الماء حيث أبدى السيد العامل إعجابه بما قدمه جميع المتعلمات و المتعلمين الممثلين للمؤسسات التعليمية المنخرطة في برنامج المدارس الأيكولوجية.
وقد تنوعت فقرات الحفل، حيث تم افتتاحه بآيات بينات من الذكر الحكيم وأداء النشيد الوطني، بعد ذلك ألقى السيد المدير الإقليمي  كلمة بهذه المناسبة أشار فيها   إلى أهمية هذا التتويج في برنامج المدارس الإيكولوجية، والذي يساهم في تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية في مجال الحفاظ على البيئة، وفي ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة لدى فئات الناشئة من أطفال التعليم الأولي والابتدائي بالعمل على غرس أسس السلوك الإيكولوجي لديهم. كما يتميز بكونه لا يقتصر فقط على نقل ونشر المعارف البسيطة من خلال تفسيره للرهانات البيئية، وإنما يحفز الناشئة من تلميذات وتلاميذ على القيام بالتطبيق الملموس للحلول وعلى تغيير سلوكياتهم في مجال الحفاظ على البيئة. كما نوه السيد المدير الإقليمي بمجهودات كل  المتدخلين من أطر إدارية وتربوية وجمعيات المجتمع المدني وجمعيات الآباء والجماعات الترابية  وكل المتدخلين والشركاء الذين ساهموا في تحقيق هذا الحلم.
في الختام توج هذا النشاط برفع اللواء الأخضر الدولي بالمؤسسة على أنغام بيئية و زغاريد الفرحة.
و عرفانا بالجهود المبذولة من طرف كل المدارس المنخرطة في برنامج المدارس الأيكولوجية و برنامج الصحفيين الشباب تم تكريم مجموعة من الاطر والمتدخلين بشواهد تقديرية وتذكارات عرفانا بما قدموه من اجل تحقيق الريادة في المجال البيئي دوليا و وطنيا و جهويا و إقليميا.
كما أشرف السيد العامل على عملية غرس شجرة باسم المرحوم اركيبي اعترافا بمجهودات عائلته في دعم المشاريع التربوية بمدرسة اركيبي حتى تزيد أواصر الارتباط بالمدرسة

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين