توقيف شبكة إجرامية تتكون من 31 فردا تنشط في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة غير المشروعة

بتاريخ : 2024-03-06

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ،حسب مصادر مطلعة، على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من إنهاء نشاط شبكة إجرامية بالناظور تضم 31 شخصا، من بينهم مجموعة من ذوي السوابق القضائية و ستة عناصر من القوات المساعدة، ينشطون في التهريب الدولي للمخدرات وتنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار في البشر.

وحسب نفس المصادر فان الأبحاث والتحريات التي تمت بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أظهرت تورط الموقوفين في استغلال السواحل القريبة من مدينة الناظور، في تهريب شحنات كبيرة من المخدرات وتنظيم عمليات للتهجير السري للأشخاص باستعمال قوارب مطاطية عالية السرعة يتم استقدامها من إسبانيا، مقابل تحصيل مبالغ مالية مهمة، وذلك قبل أن تمكن عمليات أمنية متزامنة من توقيفهم تباعا بكل من مدن الناظور، العروي، بني شيكر، جرسيف وفاس. 

كما أظهرت التحريات المنجزة اشتغال المشتبه فيهم الموقوفين في إطار شبكة إجرامية منظمة، تنشط في تنظيم عمليات تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية وفق نمط إجرامي يقتضي تقسيم الأدوار فيما بينهم، بين المكلفين بالوساطة في جلب المرشحين وإيوائهم، وبين المختصين في نقلهم وتأمين عملية تهجيرهم نحو السواحل الأوروبية، وهي العمليات التي كان يتم تنظيم بعضها لفائدة شبكات إجرامية أخرى لها امتدادات عابرة للحدود.

وأسفرت عمليات التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية عن حجز 131 كيلوغرام من مخدر الشيرا و600 غرام من الكوكايين، وشحنات من المؤثرات العقلية، 25 سيارة تحمل لوحات ترقيم مشكوك في قانونيتها، ومجموعة من صفائح الترقيم المزورة، فضلا عن حجز قارب مطاطي مزوّد بمحرك بحري، ومبالغ مالية تقدر ب 1.162.00 درهم يشتبه في كونها من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

و حسب نفس المصادر جرى الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تم بإشراف من النيابة العامة المختصة، قصد تحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لكل واحد منهم، ورصد الارتباطات المحتملة لهذه الأنشطة الإجرامية محليا ودوليا. 

حيث تم الاحتفاظ 5 أشخاص تحت تدبير الحراسة النظرية تحت إشراف البحث القضائي بولاية أمن وجدة في انتظار تقديمهم أمام الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالناظور، فيما تم إحالة 21 شخصا على السجن المحلي بالناظور و إطلاق سراح 4 أشخاص لانعدام وسائل الإثبات. 

وبالموازاة مع ذلك، تم إستدعاء عناصر القوات المساعدة ستة بالإضافة لرئيس فرقة مكافحة العصابات بالناظور للإستماع لهم.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين