الفراولة المغربية...أونسا ينفي وجودالتهاب الكبد أ ويطمئن المغاربة

بتاريخ : 2024-03-09

نفى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، الاتهامات الموجهة للفراولة المغربية وتفعيل الإنذار الصادر في دول الاتحاد الأوروبي، على وجود فيروس “التهاب الكبد أ” و”فيروس Novovirus“، في الفراولة المغربية.

وأعلن “أونسا”، عن توصله بنتائج التحاليل المخبرية المنجزة على مستوى الحقول ووحدات التلفيف ومياه السقي، بعدما قامت مصالحه، بأخذ عينات عدة من ماء السقي والفراولة على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

والأعلاف الحيوانية (RASFF)، يفيد بوجود “نوروفيروس GII” في الفراولة المغربية، أثار الجدل مرة أخرى بشأن جودة الخضر والفواكه المغربية المصدرة نحو إسبانيا والاتحاد الأوربي.

وادعت جمعية للمزارعين الاسبان، إنها رصدت وجود آثار لفيروس إلتهاب الكبد الوبائي، في فاكهة “الفراولة” القادمة من المغرب، في موقف يتزامن مع العراقيل التي تعترض طريق الصادرات المغربية نحو أوروبا لا سيما عبر إسبانيا.

وتحدث التقرير الصادر في 14 فبراير الماضي، عن وجود خطر يوصف بـ”الخطير”، وقال إنه تم اكتشاف النمط الجيني Norovirus II في شحنة من الفراولة المغربية المصدرة إلى إسبانيا.

وطالبت هيئات زراعية محلية من السلطات الإسبانية ومن الاتحاد الأوروبي “اتخاذ إجراءات عاجلة لمراقبة وتفتيش الأغذية الواردة من دول ثالثة”، مشددة على أنها “تشكل خطراً على الصحة العامة”.

وبعثت المنظمة برسالة إلى وزارة الفلاحة الإسبانية تطلب منها “المطالبة بشكل عاجل بتوضيحات من السلطات الصحية المغربية وتحديد التدابير التي تعتزم اتخاذها لمنع تكرار هذا النوع من الحالات”.

 

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين