النسخة الأولى للملتقى الإقليمي المؤسسات الرياضة بالمديرية الإقليمية ببوجدور، تحت شعار: "المواكبة رافعة التحول نحو الريادة" يوم 03 أكتوبر 2024

بتاريخ : 2024-10-04


نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببوجدور وتحت اشراف الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء النسخة الأولى من الملتقى الإقليمي المؤسسات الريادة تحت شعار " المواكبة رافعة التحول نحو الريادة" وذلك يوم الخميس 03 أكتوبر 2024 برحاب مؤسسة عثمان ابن عفان الابتدائية ببوجدور. 

ملتقى مدارس وإعداديات الريادة مشروع طموح يهدف الى ارساء المواكبة وتعزيز الالتقائية بين مختلف برامج الإصلاح التربوي بمؤسسات الريادة وتشجيع وتحفيز الفرق التربوية وترصيد الممارسات الجيدة. 

وقد اعطى السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والسيد المدير الاقليمي للوزارة ببوجدور انطلاقة النسخة الأولى للملتقى بحضور السيد المكلف بتنسيق التفتيش الجهوي و  السيد رئيس قسم الشؤون التربوي بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والسادة و السيدة رؤساء المصالح والمكاتب بالمديرية الاقليمية ببوجدور والسادة هيئة التأطير والتفتيش والسادة رؤساء المؤسسات التعليمية والسيدات الاستاذات والسادة الاساتذة و ممثلي تلميذات وتلاميذ مؤسسات الريادة ورؤساء جمعيات امهات واباء واولياء التلاميذ وممثلي وسائل الاعلام وقد بلغ عدد المشاركين أزيد من 92 مشاركة ومشارك. 

أعطى السيد مدير الاكاديمية الجهوية بعد اداء تحية العلم الوطني و تلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم ، الإنطلاقة للملتقى وذالك  بكلمة افتتاحية وتأطيرية رحب من خلالها بكل الحاضرين وابرز اهمية مؤسسات الريادة كالية اساسية للأجرأة الميدانية لخارطة طريق الاصلاح التربوي 2026/2022 الذي يتأسس على جملة من التدابير داخل المؤسسات التعليمية، وفي كلمته التوجيهية أكد السيد المدير الاقليمي للوزارة ببوجدور على الانخراط الكلي للمديرية الاقليمية لبوجدور من اجل التنزيل الامثل لهذا المشروع الطموح والذي يهدف إلى الحد من الهدر المدرسي والى تجويد التعلمات وتنمية كفايات المتعلمين والمتعلمات في بعدها المعرفي والمهاري والوجداني . 

بعد كلمتي السيد مدير الاكاديمية الجهوية والسيد المدير الاقليمي تم تقديم عرض من جانب السيد المفتش المكلف بتنسيق التفتيش الجهوي تحت عنوان "مدخل المواكبة لأجل التسهيل والتسيير في تدبير مشروع الريادة". 

  هذا وتخلل الملتقى مجموعة من المداخلات من جانب الحاضرين والحاضرات هم أهداف الملتقى ومحاور العرض المقدم . 

وعرف الملتقى تنظيم ورشتين وفق منهجية تعتمد على تقنية الورشة المفتوحة World cafe بعدد متساو من الأفراد وبتمثيلية لكل الهيئات المدعوة 

*ورشة اولى في موضوع مشاركة الأسر في تتبع تمدرس أبنائهم، وتتناول محاور: 

-تتبع مواظبة التلاميذ 

-التعلمات والدعم المدرسي 

-المشاركة في الأنشطة الموازية 

- الأسر ومسألة التوجيه. 

*ورشة ثانية في موضوع مشاركة المجتمع المدرسي في تفعيل مشروع المؤسسة المندمج 

من خلال العناصر التالية: 

- المشاركة في بلورة مشروع المؤسسة المندمج 

-تيسير تنزيل مشروع المؤسسة المندمج 

-التمويل والتدبير المالي لتفعيل مشروع المؤسسة 

- تطوير الشراكة لتفعيل مشروع المؤسسة المندمج. 

وبعد الانتهاء من أشغال الورشتين تم تقاسم مخرجات وخلاصات عمل الورشات بشكل جماعي وحتى تعم الفائدة، كما كان مناسبة لتقديم الحصيلة الإيجابية لمؤسسات الريادة.

و في ختام الملتقى تم توزيع شواهد لكافة المشاركات والمشاركين في انجاح هذا الملتقى الفريد. 

ولا يفوت المديرية الاقليمية ببوجدور التنويه بالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين في انجاح هذا الملتقى في نسخته الأولى والذي يهدف الى تشجيع وتحفيز الفرق التربوية لمؤسسات الريادة والمبادرات الخلاقة. 

وإذ تنوه المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ببوجدور بالمجهودات المبذولة من طرف كافة المتدخلين في انجاح ورش الريادة عامة و هذا الملتقى في نسخته الأولى خاصة  والذي يهدف الى تشجيع وتحفيز الفرق التربوية لمؤسسات الريادة والمبادرات الخلاقة. فإنها تدعوهم إلى المزيد من الانخراط والتعبئة لإنجاح هذا المشروع الطموح الذي يتغيى بناء مدرسة جديدة وتحقيق سبل الارتقاء بالمدرسة العمومية.

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين